أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يعاني البعض من صعوبة التئام كسور العظام؟

04:08 م الجمعة 06 مايو 2022
لماذا يعاني البعض من صعوبة التئام كسور العظام؟

كسور العظام

كتبت - ندى سامي:

تختلف مدة شفاء والتئام كسور العظام وفقًا لبعض العوامل، مثل العمر وموضع الكسر والحالة الصحية للشخص المصاب، إلا أن البعض قد يعانون من طول مدة التئام الكسر نتيجة عدد من الأسباب.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب تأخر التئام كسور العظام لدى البعض، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

مراحل التئام كسور العظام

عملية التئام العظام هي نفسها في جميع العظام المكسورة، سواء تم كسر العظام كجزء من إجراء جراحي أو كسر من خلال إصابة، تتكون عملية التئام العظام من ثلاث مراحل متداخلة الالتهاب وإنتاج العظام وإعادة تشكيل العظام، من خلال ما يلي:

- يبدأ الالتهاب فور كسر العظم ويستمر لعدة أيام، عندما ينكسر العظم يحدث نزيف في المنطقة مما يؤدي إلى التهاب وتجلط الدم في موقع الكسر.

- يبدأ إنتاج العظام عندما يتم استبدال الدم المتخثر الناتج عن الالتهاب بأنسجة ليفية وغضاريف تُعرف باسم الكالس الناعم مع تقدم الشفاء يتم استبدال الكالس الناعم بعظم صلب يعرف باسم الكالس الصلب، والذي يظهر في الأشعة السينية بعد عدة أسابيع من الكسر.

- تستمر إعادة تشكيل العظام وهي المرحلة الأخيرة من التئام العظام لعدة أشهر في إعادة البناء، ويستمر العظم في التكون ويصبح مضغوطًا ويعود إلى شكله الأصلي، بالإضافة إلى ذلك تتحسن الدورة الدموية في المنطقة بمجرد حدوث التئام العظام بشكل كافٍ، فإن الوقوف أو المشي يشجع على إعادة تشكيل العظام.

اقرأ أيضًا: 7 طرق بسيطة تساعد على التئام العظام.. قد تسرع شفاء الكسور

كم من الوقت يستغرق شفاء العظام؟

يستغرق العظم عمومًا من ستة إلى 12 أسبوعًا للشفاء بدرجة كبيرة، بشكل عام تلتئم عظام الأطفال بشكل أسرع من عظام البالغين، سيحدد جراح القدم والكاحل متى يكون المريض مستعدًا لتحمل الوزن على المنطقة، سيعتمد هذا على موقع الكسر وشدته ونوع العملية الجراحية التي يتم إجراؤها.

ما الذي يساعد في تعزيز التئام العظام؟

إذا تم قطع عظم أثناء إجراء جراحي مخطط له فيمكن اتخاذ بعض الخطوات قبل الجراحة وبعدها للمساعدة في تحسين الشفاء، قد يقدم الجراح نصائح بشأن النظام الغذائي والمكملات الغذائية الضرورية لنمو العظام، من المهم الإقلاع عن التدخين والسيطرة الكافية على مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، إذ يتداخل التدخين ومستويات الجلوكوز المرتفعة مع التئام العظام

بمجرد التئام العظام بشكل مناسب غالبًا ما يلعب العلاج الطبيعي دورًا رئيسيًا في إعادة التأهيل، يمكن أن يساعد برنامج التمرين المصمم للمريض في استعادة القوة والتوازن ويمكن أن يساعد في العودة إلى الأنشطة العادية.

ما الذي يمكن أن يعيق التئام العظام؟

هناك مجموعة متنوعة من العوامل يمكن أن تبطئ عملية الشفاء، وتشمل هذه:

-تحمل الأثقال في وقت مبكر جدًا.

- التدخين الذي يضيق الأوعية الدموية ويقلل الدورة الدموية.

- الحالات الطبية، مثل مرض السكري أو المشاكل المتعلقة بالهرمونات أو أمراض الأوعية الدموية.

- بعض الأدوية مثل مثبطات المناعة الأخرى.

- الكسور الشديدة أو المعقدة أو المصابة بالعدوى.

- التقدم في العمر.

- سوء التغذية أو ضعف التمثيل الغذائي.

- انخفاض مستويات الكالسيوم وفيتامين د.

كيف يمكن إسراع عملية التئام كسور العظام؟

إذا لم يلتئم العظم كما هو متوقع أو فشل في الشفاء، يمكن الاختيار من بين مجموعة متنوعة من خيارات العلاج لتعزيز نمو العظام مثل التثبيت المستمر لفترة أطول أو تحفيز العظام أو الجراحة باستخدام ترقيع العظام أو استخدام بروتينات نمو العظام.

قد يهمك: 6 إصابات رياضية شائعة.. بعضها قد يؤدي للاعتزال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية