أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 طرق بسيطة تساعد على التئام العظام.. قد تسرع شفاء الكسور

02:07 م الخميس 05 أغسطس 2021
7 طرق بسيطة تساعد على التئام العظام.. قد تسرع شفاء الكسور

كسور العظام

كتب - كريم حسن:

في حين أن أفضل طريقة للمساعدة في التئام كسور العظام هى الخلود للراحة، والحد من استخدام الطرف المصاب، فإن هناك أيضًا مجموعة من الطرق والنصائح المنزلية البسيطة التي تساعد على تسريع عملية شفاء العظام.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من الطرق المنزلية البسيطة التي من شأنها المساعدة على التئام العظام وشفاء الكسور، وفقًا لما ذكره موقعا "Medicalnewstoday"، و"Verywell Health".

1- تناول مكملات البروتين

نظرًا لأن جزءًا كبيرًا من العظام يتكون من البروتين، فإن تناول مكملات البروتين يمكن أن يساعد العظام على إعادة بناء نفسها وشفائها.

2- تناول مضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على إزالة الجذور الحرة الناتجة عن تلف الأنسجة، ونظرًا لأن كسور العظام تسبب تلف الأنسجة، فقد يساعد تناول مضادات الأكسدة في التئام العظام.

ويمكن للأشخاص العثور على مضادات الأكسدة في المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات E و C والليكوبين وحمض ألفا ليبويك.

اقرأ أيضًا: فوائد متعددة لمضادات الأكسدة.. هؤلاء يعانون من نقصها

3- تناول المكملات المعدنية

تتكون العظام في الغالب من المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والسيليكون والمغنيسيوم والفوسفور والزنك، لذا فقد يساعد تناول المعادن على إسراع التئام العظام بشكل أسرع.

وقد تزيد المكملات المعدنية من إنتاج بروتين العظام ، وتسرع من عملية التئام الكسور.

4- تناول مكملات الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الضرورية أيضًا لإعادة بناء العظام، لأنها تعزز معظم العمليات والتفاعلات الخلوية التي تحدث في العظام.

وتلعب فيتامينات C و D و K دورًا حيويًا في عملية التئام الكسور، كما أن فيتامين ب ضروري لإنتاج الطاقة.

5- تناول المكملات العشبية

يمكن للأشخاص أيضًا استخدام المكملات العشبية لتسريع عملية التئام كسور العظام.

ومع ذلك، ينبغي استخدام الأعشاب بحذر دائمًا، حيث يمكن أن تكون الكميات الكبيرة منها الأعشاب سامة.

6- ممارسة الرياضة

تحدث دائمًا إلى الطبيب قبل ممارسة التمارين الرياضية كوسيلة لتسريع التئام العظام، حيث سيكون ذلك مناسبًا فقط في مراحل معينة من عملية الشفاء.

ومع ذلك، إذا تم إجراؤها تحت إشراف الطبيب، يمكن أن تحسن التمارين من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وتساعد على إعادة بناء العضلات المحيطة بها، وتسريع التئام كسور العظام.

وعلاوة على ذلك، قد يستعيد بعض الأشخاص وظائف الأطراف من خلال التمرين.

7- تجنب التدخين

قد يعاني الأشخاص المدخنون من تأخر التئام كسور العظام، وفي بعض الأحيان، قد يؤدي التدخين إلى عدم التئام العظام، أو يستغرق وقتًا أطول للشفاء.

قد يهمك: 5 فئات عليهم تناول مكملات فيتامين د.. هل أنت منهم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية