أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد متعددة لقيلولة ما بعد التمارين الرياضية- احذر أضرارها

07:01 م الجمعة 06 مايو 2022
فوائد متعددة لقيلولة ما بعد التمارين الرياضية- احذر أضرارها

القيلولة

كتبت - ندى سامي:

الشعور بالنعاس بعد ممارسة التمارين الرياضية أمر طبيعي، تزداد احتمالية التعرض إليه خاصة بعد التدريبات المكثفة، مثل الجري الطويل أو التدريب المتقطع عالي الكثافة، نتيجة انخفاض مستوى طاقة الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مميزات وعيوب النوم بعد التمارين الرياضية، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

عوامل تتحكم في مدى انخفاض طاقة الجسم بعد التمارين الرياضية

يعتمد مستوى طاقة الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية على العديد من العوامل، بما في ذلك:

-مستوى اللياقة البدنية لدى الشخص.

- الحمية الغذائية.

- مستوى الترطيب.

- نوع التمرين.

- مدة وشدة وتواتر التمرين.

- الظروف الطبية الأساسية.

- عدد ساعات النوم في الليلة السابقة.

اقرأ أيضًأ: للقيلولة 3 أنواع.. أيهم يناسبك؟ وما أفضل وقت لها؟

لماذا يحدث النعاس بعد ممارسة الرياضة؟

يحدث النعاس بعد التمرين نتيجة استجابة الجسم الطبيعية للنشاط البدني عند ممارسة الرياضة تنقبض العضلات بشكل متكر، هذا يقلل من قدرة العضلات على العمل مما يؤدي إلى إجهاد العضلات، ويُعرف بالإرهاق المحيطي.

بالإضافة إلى ذلك تزيد التمارين من النواقل العصبية المختلفة بما في ذلك الدوبامين والسيروتونين، تقلل هذه التغييرات من قدرة الجهاز العصبي المركزي على تنشيط العضلات، مما يؤدي إلى الإرهاق نتيجة لذلك قد يشعر الشخص بالتعب ويرغب في أخذ قيلولة.

إيجابيات أخذ قيلولة بعد التمرين

تشمل مزايا القيلولة بعد التمرين ما يلي:

-انتعاش العضلات، يمكن أن يساعد أخذ قيلولة بعد التمرين على تعافي العضلات، عند النوم تفرز الغدة النخامية هرمون النمو، تحتاج العضلات إلى هذا الهرمون لإصلاح الأنسجة وبنائها هذا ضروري لنمو العضلات والأداء الرياضي وجني فوائد النشاط البدني.

- الحرمان من النوم يعيق تعافي العضلات، كما أنه يبطئ الوظيفة الإدراكية ويضعف جهاز المناعة مما يساهم في ضعف الأداء الرياضي، بأخذ قيلولة يمكن تقليل آثار الحرمان من النوم عن طريق الحصول على مزيد من الراحة.

- الشعور بالنعاس بعد التمرين هو علامة على إجهاد العضلات، ومع ذلك بما أن القيلولة تشجع على استعادة العضلات فإنها تقلل من التعب، هذا يمكن أن يجعل من السهل التعامل مع الالتزامات الأخرى خلال بقية اليوم.

- أخذ قيلولة بعد التمرين يمكن أن تمنح دفعة من الطاقة العقلية، عند الاستيقاظ مبكرًا لممارسة الرياضة فيمكن أن تساعد القيلولة على الشعور بتعب أقل.

قد يهمك: القيلولة قد تهددك بمرض لا علاج له- تعرف عليه

سلبيات أخذ قيلولة بعد التمرين

هناك أيضًا بعض عيوب القيلولة بعد التمرين والتي تشمل:

- تزيد التمارين الرياضية من نسبة الإندورفين ودرجة حرارة الجسم، يمكن لهذه التغييرات التي يسببها التمرين أن تبقي العقل والجسم مستيقظين، لهذا السبب يتجنب بعض الناس ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة، لذلك حتى عند الرغبة في أخذ قيلولة فقد يكون من الصعب الحصول على راحة جيدة، قد يستغرق الأمر وقتًا لتحديد ما إذا كانت قيلولة ما بعد التمرين مناسبة لك.

- إذا كنت تأخذ قيلولة طويلة فقد تدخل مراحل أعمق من النوم تشعر بالدوار والارتباك عندما تستيقظ يمكن أن يستمر هذا الشعور المعروف باسم خمول النوم لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

  • القيلولة بعد التمرين يمكن أن تؤثر سلبًا على النوم أثناء الليل، قد يواجه الشخص صعوبة في النوم في وقت لاحق من الليل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية