أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن أن يشير تنميل اليدين لأمراض خطيرة؟

12:06 م الأربعاء 22 يونيو 2022
هل يمكن أن يشير تنميل اليدين لأمراض خطيرة؟

تنميل اليدين

كتب - كريم حسن:

يعتقد بعض الأشخاص أن المعاناة من تنميل الدين يعتبر حالة بسيطة لا تستدعي الشعور بالقلق، إلا أنه في بعض الأحيان، من الممكن أن يكون علامة على الإصابة بمشكلات خطيرة تستوجب العلاج.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأمراض التي يمكن أن يشير تنميل اليدين للمعاناة منها، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

اعتلال الأعصاب السكري

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى التأثير بشكل سلبي على صحة الأعصاب الموجودة في جميع أجزاء وأعضاء الجسم، مما قد يتسبب في الشعور بتنميل اليدين.

وفي بعض الأحيان، قد لا يتوقف الخطر عند ذلك الحد، بل قد يتطور إلى فقدان الأطراف.

اقرأ أيضًا: المكملات الغذائية لمرضى السكري- هل بروتين مصل اللبن مفيد؟

التصلب المتعدد

قد يصاحب الإصابة بمرض التصلب المتعدد المعاناة من تنميل اليدين بشكل مستمر، ويصاحبه رعشة اليدين، وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي لتلك الحالة حتى الآن، إلا أنها تستدعي الاستشارة الطبية الفورية، لتلقي العلاجات اللازمة التي من شأنها المساعدة على تقليل حدة الأعراض المصاحبة والسيطرة على الحالة.

السكتة الدماغية

يمكن أن تشير المعاناة بشكل مفاجئ من تنميل اليدين إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، وعندها قد تؤثر تلك الحالة على جانب واحد من الجسم، يعاني المريض على إثرها من صعوبة رفع أحد الذراعين.

وتساعد معرفة الأشخاص بالأعراض المنذرة بالإصابة بالسكتة الدماغية على التعرف المبكر عليها، ومن ثم تلقي العلاج اللازم والسيطرة على الحالة.

الذئبة

تعتبر الذئبة اضطرابًا مناعيًا ذاتيًا، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة أعضاء وأجهزة الجسم عن طريق الخطأ، مما يسبب المعاناة من أعراض مزعجة، على رأسها تنميل اليدين.

ومن الممكن أن يؤثر مرض الذئبة أيضًا على الأعضاء الرئيسية في الجسم، مثل القلب أو الدماغ، أو الكلى.

متلازمة النفق الرسغي

تحدث الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي بسبب الضغط الزائد على أحد الأعصاب الرئيسية الموجودة في اليد، مما يسبب أعراض متعددة، تشمل تنميل الدين والشعور بالألم والضعف.

ويساعد اتباع بعض النصاح البسيطة وفقًا للطبيب المختص على إدارة الحالة والسيطرة عليها في مراحلها المبكرة، بينما قد تستدعي الحالات المتأخرة الجراحة.

قد يهمك: هل نقص سكر الدم أخطر من ارتفاعه؟- حسام موافي يكشف

الفيبروميالجيا

يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من الشعور بالتنميل في أيديهم وأذرعتهم، وهو ما ينتج عن أسباب لم يتوصل الأطباء إليها حتى الآن، لذا لا يوجد لها علاج، إلا أن هناك بعض الخيارات التي يمكن أن تساعد على إدارة الحالة والسيطرة عليها، مثل استخدام بعض الأدوية، والعلاج الطبيعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية