خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المكملات الغذائية لمرضى السكري- هل بروتين مصل اللبن مفيد؟

07:18 م الخميس 16 يونيو 2022
المكملات الغذائية لمرضى السكري- هل بروتين مصل اللبن مفيد؟

بروتين مصل اللبن

كتبت- ندى سامي:

تشير بعض الدراسات، إلى أن بروتين مصل اللبن من المكملات الغذائية التي تلعب دورًا كبيرًا في علاج بعض المشكلات الصحية، مثل مرض السكري.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير بروتين مصل اللبن على صحة مرضى السكري، وفقًا المعلومات المنشورة بمواقع "Healthline" و"Livestrong" و"Medical News Today".

اقرأ أيضًا: مرض السكري: إليك كل ما تريد معرفته عن الأعراض والعلاج

ما هو بروتين مصل اللبن؟

عبارة عن مكمل غذائي غني بالأحماض الأمينية، وهو الجزء المائي من الحليب، الذي ينفصل عن الخثارة عند صنع الجبن.

قد يهمك: يساعد على التخسيس.. فوائد مذهلة لشرش اللبن

هل بروتين مصل اللبن مفيد لمرضى السكري؟

كشفت دراسة صغيرة أجريت في سبتمبر 2017، عن وجود علاقة بين تناول بروتين مصل اللبن قبل الوجبات وانخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، بحسب مجلة "BMJ Open Diabetes Research & Care".

وتوصلت الدراسة لهذه النتيجة عن طريق إلزام بعض المصابين بالسكري من النوع الثاني بتناول مشروب صغير يحتوي على 15 جرامًا من بروتين مصل اللبن قبل الوجبة بـ10 دقائق.

ووجد الباحثون أن إضافة بروتين مصل اللبن للمشروب ساهمت في خفض سكر الدم لديهم بعد تناول الطعام وجعلته أكثر توازنًا على مدار اليوم، لأنه يحفز البنكرياس على إنتاج المزيد من الإنسولين، الذي يساهم في تقليل الجلوكوز والتحكم فيه.

ومن الأسباب التي تجعل بروتين مصل اللبن من المكملات الغذائية المفيدة لمرضى السكري، هو قدرته الكبيرة على تأخير إفراغ المعدة، مما يساعد على تقليل الشهية والحفاظ على طاقة الجسم.

وقالت جامعة كاليفرونيا بسان فرانسيسكو UCSF: "على الرغم من أن مصل اللبن يمد مرضى السكري بجرعة جيدة من الاحتياج اليومي للبروتين، ولكن من الأفضل الحصول عليه من المصادر الطبيعية، مثل الدواجن والأسماك والبقوليات".

وحذرت الدكتور جوي اشبي كورنثويت، معلمة مرض السكري المعتمدة في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس بهيوستن "UT Physicians"، من بروتين مصل اللبن، لأنه من المكملات الصناعية التي تفتقد للرقابة في البيع والشراء، مشددةً على ضرورة مراقبة الجلوكوز دائمًا بعد تناوله.

وقبل تناول بروتين مصل اللبن، يجب على مرضى النمط الثاني من السكري استشارة الطبيب المعالج أولًا، لأن المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية أوضح أن بعض المكملات قد تتداخل مع الأدوية وتقلل فعاليتها أو تزيد خطر الإصابة بالفشل الكلوي.

قد يهمك أيضًا: هل المكملات الغذائية آمنة لمرضى السكري؟

هل يمكن لمرضى السكري تناول بروتين مصل اللبن المعزول؟

بروتين مصل اللبن المعزول، هو مكمل غذائي خالٍ من جميع الدهون واللاكتوز، ثبت أنه مفيد لمرضى السكري، حيث يساهم في ضبط مستويات السكر في الدم، بشرط تناوله على 6 وجبات، بمعدل 5 جرامًا في كل وجبة، مع الفواكه الطازجة، مثل الموز.

وأظهر بحث صادر عن جامعة ملبورن في أستراليا، أن بروتين مصل اللبن المعزول حقق استقرارًا طفيفيًا لمستويات الجلوكوز لدى المشاركين، مقارنة بالنوع غير المعزول.

اقرأ أيضًا: 5 أنواع من مساحيق البروتين.. أيهم أفضل؟

هل الزنك أفضل من بروتين مصل اللبن لمرضى السكري؟

يعد الزنك من المعادن المفيدة لمرضى السكري، حيث يساعد على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، بحسب الدراسات المنشورة بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

وكشفت هذه الدراسات، أن الزنك في حال نقص الإنسولين لدى مرضى السكري قد يساهم في السيطرة على سكر الدم ومنعه من الارتفاع.

قد يهمك: تتناول بروتين مصل اللبن؟.. 3 أضرار جانبية تهددك

هل تناول بروتين مصل اللبن يقي من مرض السكري؟

في دراسة منشورة بمجلة "Diabetes Time"، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون بروتين مصل اللبن صباحًا أو بعد ممارسة التمارين الرياضة أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

والحصول على بروتين مصل اللبن بعد تناول وجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات يجعل الجسم أكثر تحكمًا في مستويات سكر الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، خاصةً إذا كانوا مواظبين على المشي لمدة 30 دقيقة.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يكشف طرق الوقاية من مضاعفات السكري

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية