أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 وجبات صحية لعلاج قصور البنكرياس

06:06 م الجمعة 03 يونيو 2022
7 وجبات صحية لعلاج قصور البنكرياس

علاج قصور البنكرياس

كتبت- حسناء الشيمي:

يقوم البنكرياس بالقيام بالعديد من العمليات الحيوية إذ يقوم ببعض الإفرازات والهرمونات المسئولة عن الهضم وتكسير الطعام، إفراز الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم.

يعاني المريض من آلام المعدة والغازات والإسهال عند التعرض لقصور في إفراز البنكرياس، الذي يمكن أن يأتي بعد تناول وجبة خاصة تلك التي تحتوي على أطعمة دهنية، في هذه الحالة يحتاج المريض إلى نظام غذائي سهل الهضم للتغلب على قصور البنكرياس والآلام الناتجة عنه.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أهم الأطعمة التي قد تساهم في علاج قصور البنكرياس، وفق ما جاء في "Every day health".

-دقيق الشوفان مع المكسرات

يمكن بدء اليوم بتناول الشوفان الذي يعد مصدر جيد للفيتامينات A و D ، والتي تساعد في الحفاظ على نظام المناعة وقوة العظام، كمان أن المكسرات وخاصة الجوز و اللوز مصادر جيدة لزيادة كمية الألياف والدهون الصحية قد يكون هضمها أسهل.

اقرأ أيضًا: الإفراط في الطعام أبرز أسبابه.. تعرف على أعراض التهاب البنكرياس

-البيض والخضروات

البيض المضاف إليها الخضروات مثل الطماطم ، المشروم ، البصل أحمر ، الكزبرة خيارًا جيدًا سهل الهضم والامتصاص إذ يوفر البيض البروتين ، بينما تزود الخضروات الألياف بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية، وللحصول على المزيد من البروتين والكالسيوم يمكن إضافة الجبن قليل الدسم.

-صدور الدجاج المشوية

صدور الدجاج المشوية مصدر ممتاز للبروتين سهل الهضم، يمكن الاعتماد عليه عند وجود قصور في إفراز البنكرياس.

-السمك والأرز

الأسماك مع الأرز هي وجبة صحية سهلة الهضم كما أنها توفر وجبة صحية غنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية للقلب الموجودة في أوميجا 3.

-شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني

يمكن تناول الدهون الصحية سهلة الهضم للحصول على فوائدها وهنا يمكن الاستعانة بثمرة من التفاح الغني بالألياف ومضادات الاكسدة المفيدة لتعزيز كفاءة جهاز المناعة، وتغميسها في ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني التي تحتوي على حوالي 8 جرامات من الدهون الغنية هي الأخرى بالألياف والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك البوتاسيوم.

-الزبادي والتوت

يعتبر الزبادي اليوناني الخالي من الدسم إضافة رائعة للنظام الغذائي اللازم اتباعه في حال وجود مشكلة في إفرازات، فهو غني بالبروتين، ومع التوت أو الفراولة يمكن الاستفادة من وجبة غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

-الفاكهة

الفواكه اضافة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة، والألياف التي تسهل عملية الهضم، ذلك مثل البطيخ والبرتقال والموز والتفاح والكمثرى.

اقرأ أيضًا: التهاب البنكرياس قد يؤدي للفشل الكلوي والسكر.. إليك الأسباب والعلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية