خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناول حلويات اللحوم

10:27 م الأحد 10 يوليه 2022
خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناول حلويات اللحوم

حلويات اللحوم

كتب - محمد أمين:

تعتبر حلويات اللحوم من الأطعمة المفضلة عند الكثير من الأشخاص في عيد الأضحى، رغم قيمتها الغذائية العالية ومذاقها اللذيذ، يحظر على بعض الفئات تناولها لاعتبارات مرضية.

اقرأ أيضًا: من المسمط.. 5 أنواع لحلويات اللحوم مفيدة لصحتك

في هذا الصدد، حذرت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية والمناعة، مرضى النقرس من تناول حلويات اللحوم بشتى أنواعها، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من البروتين.

gfffghdghdg (1)

وأوضحت عبد الوهاب أن البروتين يتحول داخل الجسم إلى حمض اليوريك، ومع ارتفاع مستوياته، تواجه الكلى صعوبة كبيرة في طرد النسبة الزائدة مع البول، مما يؤدي إلى تراكمه في بعض المفاصل، مثل إصبع القدم الأكبر، مسببًا الإصابة بالنقرس.

وأضافت خبيرة التغذية أن تناول حلويات اللحوم، مثل الممبار والكرشة والكبدة والكلاوي، في ظل الإصابة بالنقرس، قد يتسبب في تفاقم الأعراض لدى المريض، مثل تورم والتهاب المفاصل والشعور بالألم عند الحركة.

قد يهمك: كيف يقضي مرضى النقرس عيد الأضحى بأمان؟

وعلى الجانب الآخر، أوصت الأشخاص الأصحاء بتناول لحم العيد بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيه يشكل ضغطًا كبيرًا على صحة الجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة والأمعاء، نتيجة لمحتواها العالي من الدهون.

وشددت على ضرورة شرب كمية وفيرة من الماء بعد تناول اللحم، لتحفيز الكلى على التخلص من حمض اليوريك الزائد عن حاجة الجسم عن طريق البول، مع ضرورة الابتعاد عن المشروبات الغازية، مؤكدةً أنها لا تساعد على هضم الطعام كما يشاع عنها.

قد يهمك أيضًا: خبيرة تغذية تحذر: الإفطار على الفتة يهدد المعدة بهذه الأضرار

واختتمت عبد الوهاب حديثها بتحديد أفضل البدائل الصحية للمياه الغازية لهضم الأطعمة الدسمة، مثل الفتة واللحم الضأن، وتجنب الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات، في المشروبات التالية:

- عصير الليمون.

- شاي الزنجبيل.

- شاي النعناع.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية