أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجاوزت الـ 50؟ .. أفضل وأسوأ التمارين لصحتك

03:28 م الخميس 21 يوليه 2022
تجاوزت الـ 50؟ .. أفضل وأسوأ التمارين لصحتك

سن الخمسين‎ - أرشيفية

كتبت - هدى عبد الناصر:

مع تقدم العمر تحدث بعض التغييرات في جم الإنسان، فيما يخض المرونة والقوة العضلية وكثافة العظام وغيرها، مما يتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أفضل وأسوأ التمارين بعد سن الخمسين، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

تمارين تجنبها بعد سن الخمسين

1- تمرين تمديد الساق

يطبق هذا التمرين من خلال الجلوس ومد الساقين للأعلى، مما يساعد على تقوية عضلات الفخذ، ولكن بعد سن الخمسين يزيد هذا التمرين الضغط على منطقة الركبة وبالتالي يجب الابتعاد عنه نهائيًا.

2- تمرين السحب

يتم هذا التمرين من خلال السحب لأسفل خلف الرقبة، مما يتسبب في الانحناء إلى الأمام وبالتالي زيادة الضغط على الكتفين وسهولة الإصابات، لذلك فمن الأفضل تجنب هذا التمرين أو إجرائه أمام الرقبة بدلًا من خلفها.

اقرأ أيضًا: بلغت عامك الخمسين؟.. 7 أطعمة احرص على تناولها

3- تمرين تمديد الظهر

يلجأ البعض إلى البدء في ممارسة تمرين تمديد الظهر بهدف تقوية الظهر، عن طريق الانحناء للأمام من الخصر باستخدام عضلات أسفل الظهر لشد الجسم، ولكنه غير مناسب للأشخاص بعد سن الخمسين خاسة الذين يعانون من مشاكل الظهر أو الحبل الشوكي.

4- الأوزان الثقيلة

يعتبر رفع الأثقال من الطرق الفعالة في تقوية العضلات، ولكن لا يفضل ممارستها بعد سن الخمسين، والأفضل رفع أوزان أقل لتجنب الضغط على عضلات الجسم، الذي يتسبب في ظهور بعض المشاكل الصحية لكبار السن.

5- الجري

يقدم تمرين الجري الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ولكن بعد سن الخمسين يزيد فرص الإصابات، لذلك فمن الأفضل تجنب الجري الزائد وممارسة هذا التمرين بشكل أقل.

قد يهمك: على أعتاب الخمسين؟.. 7 أمراض تهدد صحتك في هذا العمر

تمارين اتبعها بعد سن الخمسين

1- المشي

يعتبر المشي رياضة رائعة بعد سن الخمسين، حيث يفضل اتباعها بشكل يومي، مما يساعد على ضخ الدم من القلب وزيادة القدرة على التحمل والقوة.

2- الألعاب المائية

ينصح بعض الأطباء بممارسة السباحة والتمارين الرياضية المائية بعد سن الخمسين، مما يساعد على الشعور بالراحة وتقوية الجسم بشكل ملحوظ.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية بعد سن الخمسين

- ضبط ضغط الدم.

- تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

- الحصول على نوم هادئ.

- الحد من الاكتئاب.

- تحسين الذاكرة.

- تقليل الشعور بالتعب.

- الحفاظ على وزن الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية