أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هاني الناظر للكونسلتو: جدري القرود لايمثل خطورة ولايمكن تصنيفه من ضمن الأمراض القاتلة

06:56 م السبت 23 يوليه 2022
هاني الناظر للكونسلتو: جدري القرود لايمثل خطورة ولايمكن تصنيفه من ضمن الأمراض القاتلة

هاني الناظر

كتب: صابر نجاح

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن تصنيف جدري القرود حالة طوائ صحية عالمية، وذلك بعد زيادة أعداد الإصابات على مستوى دول العالم، وانتشاره في حوالي 70 دولة حول العالم، مشيرة إلى أنه مازال تحت السيطرة، معدا قارة أوروبا.

تصنيف جدري القرود حالة طوائ صحية عالمية

وفي هذا الصدد، قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن جدري القرود ينتمي لنفس عائلة الفيروسات التي تسبب الجدري المائي وجدري البقر والجديري، مشيرًا إلى عدم وجود حالات مصابة به في مصر حتى الآن.

وأضاف الناظر، خلال تصريحات خاصة لموقع " الكونسلتو، أن جدري القرود لا يمثل خطورة حقيقة، لذلك لا يمكن تصنيفه أنه من الأمراض القاتلة، لافتًا إلى أنه مع ذلك يسبب بعض الأعراض المزعجة منها، ارتفاع في درجة الحرارة، الصداع، الرشح، تورم في الغدد الليمفاوية.

أقرا أيضًا: بالتنفس أم اللمس؟ - خبير يحدد طريقة انتقال عدوى جدري القرود

وتابع استشاري الأمراض الجلدية، أنه بمرور الوقت يظهر الطفح الجلدي على مريض جدري القرود، على هيئة حبوب حمراء، تتحول إلى فقاقيع مائية، ومن ثم بثور القيح، لافتًا إلى أنها هي عبارة عن حبوب مملوءة بالقيح أصفر اللون، وعادًة ما تكون كبيرة الحجم ومزعجة من ناحية الشكل وبالأخص في حال ظهورها في الوجه.

وأكد استشاري الأمراض الجلدية، أن الوفاة من جدري القرود ضئيلة، بينما نسب الشفاء عالية للغاية، لافتًا إلى أن طرق انتقاله من شخص لآخر عن طريق الجهاز التنفسي، أو الملامسة لبثور القيح من إنسان مريض بجدري القرود.

اقرا أيضًا: ما الفرق بين الجدري المائي وجدري القرود؟

وشدد الناظر، على أهمية استشارة الطبيب عند ظهور بثور أو خراج ، والحرص على تناول الأدوية التي تعالج التهاب الجيوب الأنفية في حالة الإصابة بها، َلا عن استخدام الكريم الموضعي وتناول المضاد الحيوي الذي يصفه الطبيب والإلتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب لعلاج البثور أو الخراج.

قد يهمك أيضًا: ماذا تفعل عند الإصابة بجدري القرود؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية