خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل الوجبات السريعة في جسمك؟

04:44 م الأحد 21 أغسطس 2022
ماذا تفعل الوجبات السريعة في جسمك؟

حقائق لا تعرفها عن مطاعم الوجبات السريعة

كتبت - هدى عبد الناصر:

قد يعتاد بعض الأشخاص على تناول الوجبات السريعة بشكل كبير، مما قد يتسبب في زيادة فرص الإصابة ببعض الأمراض، لذلك يجب الحرص جيدًا تجاه الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بعد تناول هذه الأطعمة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما تفعله الوجبات السريعة بالجسم وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

أضرار الوجبات السريعة على الجسم

1- أضرار لصحة القلب

عادة ما يستخدم الصوديوم لتحسين مذاق الوجبات السريعة، ومنع فسادها، مما يجعلها ضارة بصحة الجسم وتتسبب في رفع ضغط الدم بشكل ملحوظ، إلى جانب بعض الأضرار بالأوعية الدموية التي تزيد من خطر الإصابة بفشل القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: أمل جديد لعلاج أمراض القلب الوراثية

2- ارتفاع سكر الدم

تعرف المعجنات وبعض الأطعمة سريعة التحضير باحتوائها على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المصنعة التي يحولها الجسم إلى سكر، وبالتالي مع ارتفاع مستويات السكر في الدم يبدأ الجسم في ضخ كمية كبيرة من الأنسولين، ولكن بمرور الوقت يتسبب ذلك في تآكل البنكرياس وتبقى مستويات السكر مرتفع وتزداد فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

قد يهمك: كيف تكتشف ارتفاع سكر الدم من قدميك؟

3- اضطرابات الجهاز الهضمي

قد يكون مذاق الوجبات السريعة جيد، ولكنه قد يؤثر على صحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الصوديوم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الانتفاخ والإمساك وزيادة فرص الإصابة بالبواسير والفتق والتهاب الرتج، لذلك يجب الحرص على تعويض ذلك بتناول كمية مناسبة من الألياف.

4- سوء المزاج

أثبتت الدراسات، أن ما يتم تناوله من وجبات يؤثر بشكل ملحوظ على صحة العقل والجسد، وذلك لافتقار الوجبات السريعة للفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم لتحسين المزاج، وبالتالي يتسبب الإفراط في تناولها في سهولة الإصابة بالاكتئاب.

قد يهمك أيضًا: خلال دقائق.. 9 أطعمة قد تساعد على تحسين المزاج

5- ضعف الخصوبة

تحتوي الوجبات السريعة على أملاح الفثالات، فهي أحد المواد الكيميائية الصناعية التي تعمل على إذابة المواد، وبالتالي فإن تناولها بنسب كبيرة يؤثر على الخصوبة بشكل واضح، كما يزيد ذلك من ضعف الذاكرة والاضطرابات السلوكية عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: أسباب ضعف الخصوبة عند الرجال

6- أمراض الأسنان

تعرف الوجبات السريعة باحتوائها على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسكر، بما في ذلك المشروبات الغازية، مما يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وزيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة، لذلك يجب الحرص على تجنب تناولها.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية