أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حكة الأنف من الداخل- هل تشير لحالة خطيرة؟

01:42 م الثلاثاء 30 أغسطس 2022
حكة الأنف من الداخل- هل تشير لحالة خطيرة؟

حكة الأنف

كتب - كريم حسن:

تسبب الرغبة في حكة الأنف من الداخل الشعور بالانزعاج الشديد، وعادةً ما يستمر لبضع ثوانٍ فقط، ثم يعطس الشخص بعدها في بعض الأحيان، وعلى الرغم من ذلك، لا يخفف العطس من المشكلة، حيث قد يكون هناك العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك الفيروسات والحساسية والأورام الحميدة الأنفية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأسباب المؤدية للمعاناة من حكة الأنف من الداخل، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- الفيروسات

قد يكون سبب حكة الأنف فيروس، مثل نزلات البرد، وعلى الرغم من أن نزلات البرد أكثر شيوعًا في الشتاء والربيع ، إلا أنه يمكنك الإصابة بها في أي وقت من السنة.

وقد تكون حكة الأنف طريقة للجسم لإخبارك أنك على وشك الإصابة بنزلة برد، فعندما تصيب الجراثيم المسببة لنزلات البرد أنفك وجيوبك الأنفية أولًا، يحاول أنفك التخلص منها بالمخاط والعطس.

اقرأ أيضًا: كيف نفرق بين حساسية الأنف والصدر عند الأطفال.. وهل لها علاج؟

2- الحساسية

تحدث الحساسية عندما يكون لدى الجسم استجابة مناعية لشيء ما في البيئة المحيطة، وعندما تكون لديك حساسية من شيء ما، فهذا يمكن أن يسبب أعراض تشبه أعراض البرد، ويعاني العديد من الأشخاص من الحساسية تجاه بعض المواد، مثل وبر الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح والغبار .

ويمكن أن تكون الحساسية موسمية أو تستمر طوال العام، ويمكن أن تسبب التهابًا مزعجًا في الأنف مما قد يمنحك شعورًا بالحكة.

3- المهيجات البيئية

قد تسبب بعض الأشياء في الهواء ضررًا للممرات الأنفية، وهى الفراغات الموجودة في الأنف التي تمتلئ بالهواء، ويعاني الأشخاص على إثر ذلك من التهاب الأنف، وتشبه الأعراض الحساسية الموسمية.

وتشمل المهيجات الشائعة العطور والدخان ومنتجات التنظيف.

4- التهاب الجيوب الأنفية

يمكن أن يكون التهاب الجيوب الأنفية حادًا أي يستمر لفترة قصيرة أو مزمنًا يستمر لفترة طويلة، وإذا شعرت بالرغبة في حكة الأنف من الداخل لأكثر من بضعة أسابيع مع أعراض أخرى، فقد تكون مصابًا بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن.

قد يهمك: لمرضى حساسية الأنف.. هكذا تتجنب الإصابة بنزلات البرد

5- الصداع النصفي

كثير من الأشخاص لا يعرفون أن الصداع ليس هو العرض الوحيد للصداع النصفي، يمكن أن تشمل نوبات الصداع النصفي مجموعة متنوعة من الأعراض المختلفة، مثل خدر في الوجه، ووخز الأنف أيضًا.

6- جفاف الأنف

عندما تجف الممرات الأنفية، يمكن أن يكون ذلك مزعجًا، وغالبًا ما ينتج جفاف الأنف عن نفث الأنف كثيرًا، ويمكن لبعض أدوية الحساسية ونزلات البرد أن تسبب جفاف الأنف أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية