أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن معرفة فصيلة الدم في المنزل؟

01:20 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022
هل يمكن معرفة فصيلة الدم في المنزل؟

فصيلة الدم

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعد معرفة فصيلة الدم أمرًا ضروريًا لتسهيل الأمر على الأطباء في حال حاجة الشخص إلى نقل دم من شخص آخر أو التأكد من وجود بروتين العامل الرايزيسي (RH) الذي يؤثر على الحمل والولادة وصحة الجنين.

وتتعدد الطرق التي يمكن من خلالها معرفة فصيلة الدم، لكن في جميع الأحوال، من الأفضل أن تتم على يد المختصين لفحص العينة، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

سحب عينة الدم في المنزل

يزور الشخص عادة المعمل أو المستشفى لمعرفة فصيلة دمه، حيث يقوم الطبيب أو الممرضة بسحب عينة دم لفحصها.

ويمكن لأي شخص تحديد فصيلة دمه في المنزل عن طريق شراء اختبار فصيلة الدم السريع الذي يتم بيعه أونلاين عبر مواقع التسوق الإلكتروني المختلفة.

يحتوي هذا الاختبار على بطاقة مزودة بمواد كيميائية تعرف باسم الكواشف، ويقوم الشخص بوخز إصبعه بإبرة، ووضع الدم على هذه البطاقة.

تكشف هذه الاختبارات أيضًا عن وجود الأجسام المضادة وبروتين العامل الرايزيسي (RH)، وفي حال وجود واحد أو أكثر من الأجسام المضادة أو عامل Rh في عينة الدم، يتكتل الدم.

وإذا حدث تكتل في الدم، فعادة ما تكون فصيلة دم الشخص O سالبة.

بدون سحب الدم

من الممكن أيضًا استخدام عينة من اللعاب لمعرفة فصيلة الدم، فهناك حوالي 80% من الأشخاص لديهم تلك الأجسام المضادة في اللعاب.

وكشف بحث تم إجرائه عام 2018، أنه في حال ظهور تلك الأجسام المضادة في لعاب الشخص، فيمكن بسهولة معرفة فصيلة الدم، لكن من المهم العلم بأنه ليس كل شخص لديه تلك الأجسام باللعاب، ومن ثم فإن هذه الطريقة لا تشير بالضرورة إلى وجود أو عدم وجود العامل Rh.

كيفية تعرف فصيلة دمك مجانًا؟

قد تكشف حملات التبرع بالدم والمنظمات غير الربحية عن فصيلة الدم عندما يتبرع الشخص به، حيث يتلقى بعد ذلك بطاقة متبرع، والتي يتم فيها كتابة فصيلة دمه، إلى جانب إمكانية الذهاب إلى أقسام الطوارئ بالمستشفيات للتبرع بالدم.

وغالبًا ما يحتاج التبرع إلى حوالي نصف لتر من الدم، ويتم حفظ الدم في ثلاجات مخصصة لاستعماله للمرضى والحالات الحرجة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية