أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي لسلامة المرضى- أخطاء شائعة عند تناول الأدوية

07:25 م الجمعة 16 سبتمبر 2022
في اليوم العالمي لسلامة المرضى- أخطاء شائعة عند تناول الأدوية

أخطاء متبعة عند تناول بعض الأدوية

كتب - صابر نجاح

تحتفل منظمة الصحة العالمية، غدًا السبت، باليوم العالمي لسلامة المرضى، تحت شعار "الدواء دون أضرار"، إلى أن الأضرار الناجمة عن بعض الأدوية قد تشكل نسبة 50% من إجمالي الأضرار التي يمكن تجنبها في مجال الرعاية الطبية.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، أبرز الأخطاء الشائعة عند تناول الأدوية، في اليوم العالمي لسلامة المرضى، وذلك حسبما جاء في موقع "webmd".

أخطاء شائعة عند تناول الأدوية

1- الإفراط في تناول المسكنات

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الإفراط في تناول بعض الأدوية والتي منها المسكنات، أكثر من الجرعة الموصى بها من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الشائعة مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تلف الكبد أو الكلى ، أو يسبب نزيفًا داخل الجسم، لذلك يجب الالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب.

2- تقسيم بعض الأدوية

من الأخطاء الشائعة عند تناول بعض الأدوية تقسيمها، إلى نصفين دون استشارة الطبيب المتخصص، لذلك يجب أخذ الحبوب كاملة.

3- عدم الالتزام بمواعيد الأدوية

من الأخطاء الشائعة عند تناول بعض الأدوية، عدم الالتزام بالمواعيد والمرات اللازمة لتناولها، وفقًا لما حدده الطبيب، حيث تعمل بعض الأدوية بشكل أفضل أو أسرع في حالة وجود معدة فارغة، وهناك بعض الأدوية من الأفضل أن يتم تناولها مع الوجبات.

كما يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة والأدوية إلى تركيبات سيئة أو خطيرة، وتشمل هذه منتجات الألبان التي تحتوي على بعض المضادات الحيوية ، وبعض الأدوية الخافضة للكوليسترول وعصير الجريب فروت ، والخضروات الورقية الخضراء والأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين K مع الوارفارين المرقق للدم، لذلك يفضل الالتزام بتعليمات الطبيب.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي لسلامة المرضى- نصائح يجب اتباعها بعد الغسيل الكلوي

4- التخزين السيئ للأدوية

يمكن أن يتسبب التخزين السيئ لبعض الأدوية، في إفسدها خاصة عوامل الحرارة والرطوبة الناتجة عن الاستحمام بالبخار أو الاستحمام في إتلاف حبوب منع الحمل، هذا يعني أنها قد تكون أضعف ولا تعمل بشكل جيد، لذلك من الأفضل حفظ معظم الأدوية في مكان بارد وجاف في المطبخ أو في خزانة مرتفعة وآمنة.

5- تناول بعض الأدوية منتهية الصلاحية

تناول بعض الأدوية منتهية الصلاحية، قد يتسبب في بعض المضاعفات الصحية، لذلك يجب استبدال الدوية القديمة، فقد تحتوي الإصدارات الجديدة على تعليمات أو تحذيرات مختلفة ، أو عبوات آمنة للأطفال ، أو أدوات أكثر دقة لقياس الجرعات، ومع ذلك تظهر بعض الدراسات البحثية أن معظم الأدوية تحتفظ بنسبة تصل إلى 80% من قوتها الأصلية حتى بعد عام أو عامين من تاريخ انتهاء صلاحيتها.

6- الاهتمام بالحالة النفسية

هناك أكثر من 200 دواء ، بما في ذلك حبوب منع الحمل وأدوية ضغط الدم ومسكنات حرقة المعدة ، لها آثار جانبية محتملة تشمل الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية، لذلك إذا لاحظت مثل هذه الأعراض أو شعرت بالإحباط لأكثر من أسبوعين ، يجب سؤال الطبيب عما إذا كان أحد الأدوية الخاصة بك هو السبب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية