أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي لسلامة المرضى- نصائح يجب اتباعها بعد الغسيل الكلوي

04:58 م الجمعة 16 سبتمبر 2022
في اليوم العالمي لسلامة المرضى- نصائح يجب اتباعها بعد الغسيل الكلوي

الغسيل الكلوي

كتب - صابر نجاح

يحتفل العالم غدًا، 17 من سبتمبر، باليوم العالمي لسلامة المرضى، بهدف زيادة الوعي العالمي بشأن سلامة المرضى، مع تقليل المخاطر والأخطاء والأضرار التي تحدث للمرضى أثناء تقديم الرعاية الصحية المناسبة.

وفي ذات السياق، يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز النصائح الضروية لمرضى الغسيل الكلوي، بعد إجراء جلسة الغسيل، حسبما جاء في موقع، "kidney"، وما ذكره الدكتور طارق البشلاوي، استشاري أمراض الكلى.

نصائح يجب اتباعها بعد الغسيل الكلوي

1- استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب

هناك خيارات متعددة لطريقة الغسيل الكلوي للمريض، والوقت المناسب للقيام به، حيث يمكن إجراءه في المستشفى أو في وحدة غسيل الكلوي أو في المنزل، لذلك يجب استشارة الطبيب المتخصص لاختيار طريقة العلاج المناسبة.

2- اختيار وحدة غسيل كلوي قريبة

هناك العديد من وحدات الغسيل الكلوي، ومع ذلك يجب أن يختار مريض الكلى وحدة العلاج المناسبة له، دون تحمل أعباء إضافية ومجهود بدني شاق، حيث يكون للمجهود البدني الشاق، تأثير كبيرعلى الكلى، فالإفرازات الناتجة عن الجهد العضلي عبارة عن سموم يتم التخلص بجزء كبير منها عن طريق إخراج البول، وفي حالة القصور أو الفشل الكلوي تتجمع هذه السموم داخل الجسم.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر السكري على صحة الكليتين؟- دليلك للوقاية

3- اتباع نظام غذائي صحي

عندما لا تعمل الكليتان بشكل صحيح ، عندها يحتاج المريض إلى تغيير النظام الغذائي الخاصة به ، الذي قد يختلف وفقًا لنوع الغسيل الذي يتلقاه، ومع ذلك يحتاج المريض عادةً إلى الحد من الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم، لذلك من المهم استشارة الطبيب المتخصص لاختيار النظام الغذائي المناسب.

4- تجنب الإفراط في تناول السوائل

يجب الحد من تناول السوائل حيث إن زيادة السوائل بين جلسات الغسيل من الناحية المثالية تتراوح من 1 إلى 1.5 كيلوغرام، وزيادة السوائل في الجسم تتسبب في زيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، وصعوبة التنفس والشعور بالتعب.

قد يهمك: حسام موافي يوضح مخاطر ارتفاع وظائف الكلى

5- الابتعاد عن المشروبات الغازية

قد تزيد المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم على مدى فترة طويلة إلى إتلاف الأعصاب، ويزيد من تلف الكلى، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك أيضًا: 7 علامات تشير للإصابة بالفشل الكلوي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية