أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فوائد للنوم على الظهر- تعرف عليها

03:14 م الإثنين 19 سبتمبر 2022
6 فوائد للنوم على الظهر- تعرف عليها

فوائد النوم على الظهر

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتقد بعض الأشخاص أن وضعية النوم لا تؤثر على صحة الجسم، على الرغم من أنها قد تقدم فوائد عظيمة للجسم وتقلل فرص الإصابة بالأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أهم فوائد النوم على الظهر، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

فوائد النوم على الظهر

1- تخفيف آلام الظهر والرقبة

النوم على الظهر يجعل العمود الفقري والرقبة في وضع مستقيم، حيث يمنع ذلك الضغط أو الالتواء، لذلك يجب الحرص على اتباع هذه الوضعية من النوم لفترة طويلة بشكل منتظم.

اقرأ أيضًأ: حسب نوع الألم.. تعرف على أوضاع النوم المناسبة لك

2- تخفيف الصداع

يمكن أن يساعد عدم انتظام الرقبة أثناء النوم في الإصابة بالصداع، خاصة الذي يحدث فور الاستيقاظ، وبالتالي يجب الحرص على النوم على الظهر لتخفيف الضغط على الرقبة والرأس.

قد يهمك: وصفات منزلية لعلاج الصداع

3- الحد من التجاعيد

أظهرت نتائج بعض الدراسات أن النوم على الظهر يساعد على تقليل الضغط على الجلد، وبالتالي تقليل علامات الشيخوخة المسببة في ظهور التجاعيد، بالإضافة إلى تقليل فرص انتقال البكتيريا من الوسادة إلى الوجه ومن ثم تجنب الإصابة بالرؤوس السوداء والبيضاء وتهيج البشرة.

قد يهمك أيضًا: للفتيات.. 7 طرق فعالة لحماية البشرة من التجاعيد

4- تحسين التنفس

يساهم النوم على الظهر في تخفيف الضغط على الحجاب الحاجز ومن ثم تحسين التنفس بشكل كبير، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية والاستيقاظ بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية لضيق التنفس

5- تقليل التهاب الجيوب الأنفية

يعاني الكثيرين من الأعراض المزعجة المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية، بما في ذلك عدم القدرة على النوم بشكل أفضل، ضيق التنفس، الصداع وغيرها من الأعراض، وبالتالي يساعد النوم على الظهر في تقليل أعراض التهاب الجيوب الأنفية وتجنب انسداد الأنف.

قد يهمك: 10 أعراض تكشف إصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية.. كيف يمكن علاجه؟

6- منع الانتفاخ

أكدت الدراسات أن النوم على أي جزء من الوجه، يتسبب في تجمع السوائل، حيث يتسبب تراكم السوائل في حدوث انتفاخ حول العينين وتورم في الوجه، وبالتالي يساعد النوم على الظهر في تقليل تراكم السوائل وتدفقها بشكل أفضل في الجسم.

قد يهمك أيضًا: 5 أطعمة تسبب انتفاخ وتورم الوجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية