أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عصير القصب مشروب عيد الغطاس الرسمي- خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناوله

07:14 م الخميس 19 يناير 2023
عصير القصب مشروب عيد الغطاس الرسمي- خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناوله

عصير القصب

كتب - محمد أمين:

يرتبط الاحتفال بعيد الغطاس عند الأقباط بتناول مجموعة من الأطعمة والمشروبات، أبرزها عصير القصب، الذي يتميز بمذاقه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية.

اقرأ أيضًا: أشهر أكلات عيد الغطاس- خبيرة تغذية توضح فوائد القلقاس

في هذا الصدد، أكدت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن تناول أعواد القصب أكثر فائدة للجسم من احتساء عصيره.

قد يهمك: 5 فوائد مختلفة لعصير القصب

وأرجعت ليندا السبب إلى ارتفاع تركيز السكريات الموجودة في القصب عند عصره، موضحةً أن أفضل طريقة لتناوله هي تقطيع أعواده إلى مكعبات صغيرة، ثم استحلاب عصارته.

قد يهمك أيضًا: السعرات الحرارية في عصير القصب- هل مسموح في الرجيم؟

وعلقت خبيرة التغذية على الاعتقاد الشائع الذي يفيد بأن شرب عصير القصب على معدة فارغة مفيدة للجسم بقولها "هذا عار من الصحة، ويعتبر محض خرافة".

وأشارت إلى عدم وجود وقت مناسب لتناول عصير القصب، ولكن يراعى شربه على فترات متباعدة، لأن احتساءه بشكل يومي أو بكميات كبيرة له تأثيرات سلبية على صحة الجسم.

اقرأ أيضًا: يسبب سيولة الدم.. أضرار لا تتوقعها لعصير القصب

ونقلًا عنها، يجب على مرضى السكري الابتعاد تمامًا عن عصير القصب، لأنه يتسبب في ارتفاع سكر الدم بشكل حاد، مما قد يعرضهم لمضاعفات خطيرة.

وكشفت ليندا أن قصور وظائف الكلى أو الفشل الكلوي من المضاعفات التي قد يسببها عصير القصب لمرضى السكري، لأن ارتفاع سكر الدم الناجم عنه يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية المغذية لها، مما يقلل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها أو يتوقف تمامًا.

للاطلاع على مزيد من المعلومات عن تأثير عصير القصب على مرضى السكري، اضغط هنا.

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أن الكبد من الأعضاء الحيوية التي تتضرر كثيرًا عند الإفراط في عصير القلب، لأن السكريات التي يحصل عليها الجسم عند تناوله تتحول إلى دهون، ويتراكم جزء منها حوله، مما يعرضه لخطر الإصابة بما يلي:

- تشمع الكبد.

- التهاب الكبد.

- تليف الكبد.

قد يهمك: 6 أسباب تمنعك من تناول عصير القصب في أكواب المحل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية