أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذيرات من اللانشون- قد يسبب سرطان المعدة

02:28 م الإثنين 02 يناير 2023
تحذيرات من اللانشون- قد يسبب سرطان المعدة

اللانشون

كتبت-ياسمين الصاوي:

قال علماء، إن المواد الكيميائية التي تضاف بشكل روتيني إلى عملية تصنيع اللانشون واللحوم الباردة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة كوينز في بلفاست، أن الفئران التي تناولت اللانشون الذي يحتوي على النتريت ظهرت لديها أورام بنسبة 75% أكثر من تلك التي تناولت نفس الشيء بدون إضافة تلك المواد الكيميائية، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

اللانشون وسرطان المعدة

يعتبر النتريت بمثابة مادة كيميائية تستخدم على نطاق واسع في اللحوم المصنعة لزيادة عمرها الافتراضي، عن طريق منع نمو البكتيريا التي يمكن أن تسبب أمراضًا مثل السالمونيلا والليستريات والتسمم الغذائي، إلى جانب إضافة لون وردي وطعم لذيذ لجذب المستهليكن.

ويحتوي حوالي 90% من اللانشون المباع في محلات السوبر ماركت في بريطانيا على تلك المواد الكيميائية.

تشير الأدلة إلى أن اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، وكانت منظمة الصحة العالمية (WHO) قد وصفت اللحوم المصنعة في عام 2015 بأنها مسرطنة.

وربط الخبراء بين النتريت وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا، كما تشير الأبحاث إلى أنه عندما تدخل المواد الكيميائية إلى المعدة، فإنها يمكن أن تساعد في إنتاج مركبات مسببة للسرطان تسمى النيتروسامين.

وقال البروفيسور كريس إليوت أوبي، أحد مؤلفي الدراسة، إن النتائج واضحة جدًا فيما يرتبط بمخاطر الإصابة بالسرطان واللحوم المعالجة بالنتريت، داعيًا الحكومة إلى حظر الشركات المصنعة من إضافة تلك المادة إلى الغذاء.

وحذرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية في أكتوبر الماضي، من الحصول على مستويات غير آمنة من النتريت.

وحصل الدكتور بولتر، وزير الصحة السابق في عهد ديفيد كاميرون، على دعم الأحزاب المختلفة داعين منتجي اللحوم إلى استخدام المزيد من البدائل الطبيعية التي تؤدي وظيفة حفظ اللحوم دون التعرض لخطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا: احذر.. وجبة اللانشون تهدد أطفالك بهذه المخاطر (نصائح ضرورية)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية