أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. وجبة اللانشون تهدد أطفالك بهذه المخاطر (نصائح ضرورية)

06:28 م الأربعاء 17 أبريل 2019
احذر.. وجبة اللانشون تهدد أطفالك بهذه المخاطر (نصائح ضرورية)

اللانشون

كتب- محمد أبو زيد

"اللانشون" من الوجبات المفضلة لكثيرين، خاصة الأطفال، فيتناولونه كسندوتش سريع ولذيذ في الإفطار أو العشاء، ورغم ما يتردد حول أضراره فإنه موجود في أغلب الوجبات اليومية أو المدرسية.

"الكونسلتو" يستعرض مكونات اللانشون واللحوم المصنعة والأضرار التي قد تسببها، في التقرير التالي:

اللحوم المصنعة بشكل عام والتي تشمل، اللانشون والهوت دوج والبرجر والسوسيس، تتكون من أجزاء ملوثة ومواد حافظة ومكسبات لون وطعم شديدة الضرر على صحة الجسم، وفقًا للدكتور سمير نيروز، استشاري التغذية العلاجية.

نترات الصوديوم

مادة متعددة الأضرار، ويلاحظ كثرة تواجدها في المواد الغذائية وخاصة اللحوم المصنعة واللانشون، وتسبب العديد من المشاكل، فتؤثر على عضلة القلب وقصور الشرايين.

أكد استشاري التغذية العلاجية، أن هناك دراسات أثبتت أن الإفراط في تناول اللحوم المصنعة يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري، وسرطان القولون، مشيرًا إلى أن السعرات العالية المتواجدة بهذه الأطعمة تهدد بأمراض السمنة، التي قد تؤدي إلى الإصابة بالعقم إذا حدثت في سن صغيرة.

اقرأ أيضًا: بينها اللانشون والسجق.. احذر اللحوم المصنعة تسبب السرطان

الملح الصيني

هو "مونو صوديوم جلوتاميت" أو ملح أحادي الصوديوم، وهو سم شديد الخطورة يضاف إلى اللانشون لحفظ اللون والمذاق، إلا أنه يؤثر بصورة مباشرة على خلايا المخ ويسبب الصداع الشديد للأطفال، وقد يؤثر على نموهم بالشكل السليم.

بقايا الذبائح

يدخل في صناعة اللانشون وكذلك معظم اللحوم المصنعة، بقايا من الذبائح لزيادة الكمية المصنعة، والتي يتوقع أنها تكون شديدة التلوث، لدرجة قد تؤثر على أصحاب المناعة الضعيفة، وتصيبهم ببعض الأمراض كالنزلات المعوية وأنواع من التسمم.

هيدروكسي الأنيسول

تسبب هذه المادة بعض حالات الالتهابات الجلدية عند الإفراط من تناول اللانشون، من قبل الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.

الفول الصويا

يس له أضرار واضحة، لكنه قليل في قيمته الغذائية، بالتالي فوجوده في وجبة أساسية للأطفال لا يساعد على نموهم السليم.

قد يهمك: احذر.. هذه الأطعمة تسبب الوفاة المبكرة

أوضح نيروز، أن اللحوم المصنعة تمثل خطرًا مباشرًا على الأطفال، لأنها تؤثر على نموهم، وتهدد جنسيهما بمشكلات عدة في سن البلوغ، تصل إلى الإصابة بالعقم، إذ يؤدي الإفراط في تناول اللانشون، يزيد فرص الإصابة بالسمنة المفرطة، التي ينتج عنها أحيانا تكيس في المبايض، تسبب العقم وعدم القدرة على الإنجاب فيما بعد، بالإضافة إلى أن نترات الصوديوم والملح الصيني قد يؤدي إلى سرطان المبايض والثدي والقولون، مؤكدًا، أن أخطر شيء يمكن أن تقوم به أم، هو الاستسهال في تحضير سندوتشات اللانشون لأطفالها بصفة شبه دائمة يوميًا.

خطورته على الحوامل والمرضعات

ونبه نيروز، إلى خطورة اللانشون على الحوامل والمرضعات، حيث تؤثر عليهم بشكل يصل إلى الإجهاض، أو قد تحدث مشاكل في نمو الجنين، بسبب المواد الحافظة التي يحتوي عليها اللانشون، مؤكدًا: "ممنوع منعًا باتًا تناول مثل هذه الأطعمة، في فترة الحمل أو الرضاعة".

اقرأ أيضًا: أطعمة تسبب تشوه الجنين.. تجنبيها خلال الحمل

نصح استشاري التغذية العلاجية بضرورة وجود الكثير من الخضروات والفاكهة بجانب الوجبات التي تحتوي على اللانشون واللحوم المصنعة، والتي تعمل كمضادات للسموم والأكسدة إذا لم يكن هناك استطاعة لإبعاد اللانشون نهائيًا عن وجبات الأطفال.

قد يهمك: 5 عادات غذائية تهددك بالوفاة.. تجنبها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية