أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أسباب للتوقف عن استخدام أعواد القطن لتنظيف أذنيك

03:28 م الخميس 12 أكتوبر 2023
4 أسباب للتوقف عن استخدام أعواد القطن لتنظيف أذنيك

تنظيف الأذن

كتبت - ندى نجيد

يعد استخدام قطعة قطن أشبه باستخدام المكبس في قناة الأذن، فيعمل ذلك على دفع شمع الأذن بشكل أعمق، وتعتبر إحدى المشكلات المترتبة على ذلك، أنه لن يكون هناك طريقة لخروج الشمع من الأذن.

كما يمكن أن تتسبب المسحات القطنية في ثقب طبلة الأذن وفقدان السمع، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تؤدي قطعة القطن إلى إتلاف العديد من الهياكل الحساسة خلف قناة الأذن، وتسبب الصمم الكامل والدوار المطول مع الغثيان والقيء وفقدان وظيفة التذوق وحتى شلل الوجه.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، 4 أسباب لعدم استخدام أعواد القطن لتنظيف أذنيك مرة أخرى، وفقا لما نشره موقع "Health line".

أسباب تمنعك من استخدام أعواد القطن لتنظيف أذنيك

1- شمع الأذن مفيد

يحتوي شمع الأذن على مجموعة متنوعة من الوظائف المفيدة، فهو له خصائص مضادة للبكتيريا للحماية من الالتهابات، ويعمل كطارد للحشرات لإبعاد الحشرات عن أذنيك، ويساعد على تليين قناة الأذن، مما يساعد على منع جفاف الجلد والحكة.

اقرأ أيضًا: هل تنظيف الأذن من الأتربة آمن؟

2- مسحات القطن تدفع شمع الأذن نحو طبلة الأذن

قد يكون استخدام المسحات القطنية أمرًا خطيرًا بالفعل، فعندما تقوم بإدخال أي جسم غريب إلى قناة الأذن، فإنك تقوم بتحريك معظم شمع الأذن نحو طبلة الأذن، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تمزق طبلة الأذن أو يمكن أن يتطور إلى انحشار يؤدي إلى فقدان السمع.

3- شمع الأذن يزيل نفسه

الأذن مجهزة خصيصًا للتخلص من شمع الأذن الخاص بها، فالحركات الطبيعية لفكك سواء كانت التحدث أو الأكل أو التثاؤب ستدفع شمع الأذن إلى الأذن الخارجية، وكل ما عليك فعله في هذه الحالة هو الاستحمام بانتظام وتنظيف الأذن الخارجية بقطعة قماش.

4- كثرة إزالة شمع الأذن تسبب الجفاف

يتمتع شمع الأذن بخصائص مرطبة ومضادة للبكتيريا، لذا إذا قمت بإزالة كمية كبيرة منه، ستشعر بالجفاف والحكة وستكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

هناك العديد من الحلول التي يمكنك استخدامها لغسل أذنيك، وهي أكثر أمانًا بكثير من إدخال أجسام غريبة في قناة الأذن، ومع ذلك، إذا كنت تواجه مشاكل مع شمع الأذن الزائد أو كنت تواجه صعوبات في السمع، فمن الأفضل دائمًا استشارة أخصائي السمع.

قد يهمك: أخطاء تفعلها عند تنظيف أذنيك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية