أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 علامات تنذرك بزيادة كهرباء المخ

01:51 م الإثنين 23 أكتوبر 2023
4 علامات تنذرك بزيادة كهرباء المخ

زيادة كهرباء المخ

كتبت- ندى سامي:

زيادة كهرباء المخ، المعروفة أيضًا باسم التهيج الكهربائي للدماغ، هي حالة تتميز بتولد نبضات كهربائية زائدة في الدماغ تؤدي إلى نشاط عصبي غير طبيعي، وتعتبر الزيادة في كهرباء المخ أعراضًا لحالة تُعرف بالاختلاج أو الصرع.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز العلامات التي تحدث عند الإصابة بزيادة كهرباء المخ، وفقًا لـ "WebMD".

أسباب زيادة كهرباء المخ

توجد عدة أسباب محتملة لزيادة كهرباء المخ، ومنها:

التشوهات الهيكلية في الدماغ

يمكن أن تحدث تشوهات هيكلية في الدماغ نتيجة لتشوهات خلقية أو إصابات أو أورام دماغية أو جلطات دموية هذه التشوهات قد تؤثر على نشاط الخلايا العصبية وتزيد من احتمالية حدوث النبضات الكهربائية الزائدة.

اضطرابات النشاط الكهربائي للدماغ

يمكن أن تكون هناك اضطرابات في نظام التوصيل الكهربائي الطبيعي للدماغ، مما يؤدي إلى حدوث نبضات كهربائية غير منتظمة أو زائدة.

الوراثة

قد يكون للعوامل الوراثية دور في زيادة كهرباء المخ قد يتم نقل بعض أشكال الاختلاج أو الصرع عن طريق الوراثة من جيل إلى آخر.

العوامل البيئية

يمكن أن تؤدي بعض العوامل البيئية إلى زيادة احتمالية حدوث الاختلاج، مثل التوتر النفسي الشديد، ونقص النوم، وتعاطي بعض الأدوية أو المواد الكيميائية.

أعراض زيادة الكهرباء بالمخ

زيادة كهرباء المخ قد تظهر في عدة علامات تختلف شكلها وحدتها من شخص لآخر، ومن أبرزها ما يلي:

النوبات الصرعية

تعتبر النوبات الصرعية الأعراض الأكثر شيوعًا لزيادة كهرباء المخ، وتظهر النوبات الصرعية عادةً كنبضات كهربائية غير طبيعية في الدماغ تؤدي إلى أعراض متنوعة مثل تشنجات العضلات، وارتجاف الجسم، وفقدان الوعي، وتشوش الوعي، وتغييرات في الحالة المزاجية، وتجارب حسية غير عادية مثل الرؤية المشوشة أو الأصوات غير الطبيعية.

الأعراض السلوكية والعاطفية

قد تترافق زيادة كهرباء المخ مع تغيرات في السلوك والعواطف، وقد يعاني الشخص من توتر نفسي، واضطرابات المزاج، والقلق، والاكتئاب، والاضطرابات النفسية الأخرى.

الاضطرابات الحركية

قد يحدث تأثير زيادة كهرباء المخ على الحركة العضلية، وقد يشعر الشخص بارتباك في التنسيق الحركي، والأرق، والعصبية، والترنح أو غيرها من الاضطرابات الحركية.

الاضطرابات العقلية والإدراكية

قد يشعر الشخص المصاب بزيادة كهرباء المخ بصعوبة في التركيز والانتباه، وقد يعاني من ضعف الذاكرة وصعوبة في التعلم والتفكير الواضح.

اقرأ أيضًا: الصرع.. الأعراض وطرق العلاج والإسعافات الأولية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية