أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رائحة الغازات الكريهة- 4 أطعمة تخلصك منها

12:04 م الثلاثاء 31 أكتوبر 2023
رائحة الغازات الكريهة- 4 أطعمة تخلصك منها

الغازات

كتب - كريم حسن

يعاني بعض الأشخاص من ؤرائحة الغازات الكريهة، والتي تسبب الشعور بالإحراج الشديد، خاصة عند التواجد مع الآخرين، كما أنها تسبب الشعور بالقلق تخوفًا من أن تكون ناتجة عن سبب مرضي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من الأطعمة التي يجب تناولها لتقليل رائحة الغازات الكريهة، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

أطعمة يجب تناولها لتقليل رائحة الغازات الكريهة

1- الزنجبيل

أشارت مراجعة نشرت عام 2018 في مجلة Food Science & Nutrition إلى أن الزنجبيل، قد يساعد في زيادة الحركة في الجهاز الهضمي، وهو أمر قد يساعد في تخفيف الإمساك أو منعه.

وأشارت نفس المراجعة أيضًا إلى أن الزنجبيل يحتوي على إنزيمات قد تساعد في تكسير الغازات داخل الجهاز الهضمي.

وفي حين أن الزنجبيل قد لا يعالج الريح أو أي حالة صحية، إلا أنه لا ضرر من تضمينه أيضًا.

اقرأ أيضًا: تناول الفاصوليا يسبب غازات البطن– متى تزور الطبيب؟

2- بذور الشمر

تستخدم بعض الثقافات بذور الشمر الغنية بالألياف طبيًا، والأكثر شيوعًا للمساعدة في الهضم وتنشيط التنفس، وفقًا لبحث عام 2022 في PLoS On.

وأشارت الأبحاث المنشورة في نفس العام، 2022، في المجلة الدولية للتقدم في إدارة التمريض، إلى أن الزيوت المستخرجة من هذه البذور الصغيرة قد تساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ والإمساك بفعل خصائصها المضادة للبكتيريا.

ويمكن تناول بذور الشمر كاملة، أو طحنها واستخدامها كتوابل لإضفاء نكهة إلى الوجبات المختلفة.

3- نخالة القمح

نخالة القمح، وهي الطبقة الخارجية من نواة القمح تتميز بتركيزها العالي من الألياف غير القابلة للذوبان، ومن ثم تعزز حركة الطعام على طول الجهاز الهضمي، كما يشير البحث في المراجعات النقدية في علوم الأغذية والتغذية في عام 2021، وهذا يمكن أن يساعد في النهاية في تخفيف الإمساك ومنعه.

وقد تساعد نخالة القمح أيضًا على تحسين صحة بكتيريا الأمعاء، وفقًا لبحث تم إجراؤه عام 2022 في "Food Chemistry: X"، وفي حين أن العديد من سلالات بكتيريا الأمعاء تنتج الغاز بعد تناول الألياف، فإن نخالة القمح هي واحدة من الألياف القليلة غير القابلة للذوبان التي قد لا تسبب الكثير من انتفاخ البطن.

ووفقًا لمجلة الغذاء والوظيفة في عام 2021، هناك العديد من الطرق لإدراج نخالة القمح في نظامك الغذائي، من خلال إضافتها إلى حبوب الإفطار الصباحية على سبيل المثال.

قد يهمك: انتفاخ البطن باستمرار- 6 أطعمة تزيد حدة المشكلة

4- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

وجدت مراجعة نشرت عام 2020 في مجلة Nutrients، أن الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك قد تساعد في تحسين عملية الهضم عن طريق تقليل أعراض عدم تحمل اللاكتوز.

وترتبط هذه البكتيريا المفيدة أيضًا بتخفيف أعراض الانتفاخ والغازات المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي (IBS) وتعزيز صحة الأمعاء والجهاز المناعي، وفقًا لبحث عام 2022 في مجلة Cureus.

والبروبيوتيك موجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة المخمرة، بما في ذلك الزبادي والكفير، وقد تلاحظ أن لديك المزيد من الغازات أولاً عندما تبدأ في تناول المزيد من البروبيوتيك، ولكن هذه الأعراض تتضاءل بمجرد تكيف ميكروبيوم الأمعاء مع البكتيريا المفيدة الجديدة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية