أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب لا تعرفها للإمساك- بخلاف الطعام

12:49 م الثلاثاء 31 أكتوبر 2023
5 أسباب لا تعرفها للإمساك- بخلاف الطعام

الإمساك

كتب - كريم حسن

لا تقتصر أسباب الإصابة بالإمساك على ما يتم تناوله من أطعمة في النظام الغذائي المتبع، حيث أن هناك أسبابًا أخرى لا علاقة لها بالطعام يمكن أن تؤدي إلى المعاناة من نفس الحالة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب لا علاقة لها بالطعام للإصابة بالإمساك، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

أسباب لا علاقة لها بالطعام للإصابة بالإمساك

1- عدم ممارسة الرياضة بشكل كاف

قلة النشاط البدني يمكن أن تساهم في الإصابة بالإمساك، لأن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على تحفيز عضلات الأمعاء، وتعزيز حركات الأمعاء الصحية.

وعلاوة على ذلك، فإن عضلات البطن والحجاب الحاجز مهمة لعملية الهضم، وإذا كانت ضعيفة، فقد تسبب مشاكل، وعلى وجه الخصوص، تساعد العضلات الموجودة في البطن على ضغط جدران البطن معًا وهضم الطعام.

اقرأ أيضًا: تحجر البراز- 4 طرق فعالة للتخلص منه

2- تناول أدوية أو مكملات معينة

بعض الأدوية، مثل المواد الأفيونية ومضادات الحموضة وبعض مضادات الاكتئاب، يمكن أن يكون تسبب الإمساك كأثر جانبي، وإضافة إلى ذلك، فإن مكملات الحديد والكالسيوم قد تسبب الإمساك لدى بعض الأفراد.

لذا، يجب التحدث مع الطبيب المختص إذا كانت لديك مخاوف بشأن الآثار الجانبية المرتبطة بالأدوية أو المكملات الغذائية التي تتناولها.

3- فترة الحيض

في حين أن بعض النساء قد يعانين من حركات الأمعاء بشكل متكرر خلال فترة الدورة الشهرية، فقد يعاني البعض الآخر من العكس تمامًا.

ويمكن أن يرتبط كل من الإسهال والإمساك بالبروجستيرون، حيث يزداد هذا الهرمون الذي يسبب نمو جدار الرحم أثناء الدورة الشهرية ويمكن أن يؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي عن طريق تعطيل الخلايا العضلية ومسارات استرخاء الانكماش التي تجعل من السهل تمرير حركة الأمعاء.

4- عدم شرب كمية كافية من الماء

الحفاظ على ترطيب الجسم أمر بالغ الأهمية لمجموعة متنوعة من الأسباب الصحية، بما في ذلك الهضم الجيد.

ويمكن أن يؤدي عدم تناول كمية كافية من السوائل إلى الجفاف الذي يصعب عملية إخراج البراز، خاصة عندما يقترن بنظام غذائي منخفض الألياف.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الملينات يوميًا؟

5- التوتر

وفقًا لمقال نُشر في مجلةExpert Review of Gastroenterology & Hepatology ، يعطل الضغط النفسي الجهاز الهضمي، وقد تكون الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء مرتبطة بذلك.

وتساعد البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي على تكسير الطعام وتكوين البراز، ومع ذلك، تحت الضغط، يمكن لهذه الجراثيم المعوية أن تغير عملية الهضم، مما يؤدي إلى انسدادها.

ويمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى إضعاف الحاجز في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تسرب الأمعاء، حيث تتسرب البكتيريا إلى مجرى الدم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية