أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 علامات تشير لشرب الكثير من الماء

12:42 م الإثنين 20 نوفمبر 2023
4 علامات تشير لشرب الكثير من الماء

شرب الماء

كتب- كريم حسن:

على الرغم من أنه دائمًا ما ينصح الخبراء بشرب الماء على مدار اليوم تجنبًا للأعراض المزعجة المصاحبة للجفاف، إلا أن الإفراط فيها قد يسبب المعاناة من أعراض وعلامات مزعجة أيضًا.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، العلامات التي تشير إلى شرب كمية كبيرة من الماء، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

علامات تشير لشرب الكثير من الماء

1- لون البول فاتح

لون بولك وعدد المرات التي تذهب فيها إلى الحمام يمكن أن يكون مؤشرًا جيدًا على حالة الترطيب لديك، حيث يتراوح لون البول عادةً من الفاتح إلى الأصفر الشاحب، وذلك بفعل مزيج من صبغة اليوروكروم وكمية الماء التي تشربها.

وإذا كان بولك صافيًا في أغلب الأحيان، فقد يكون ذلك علامة على أنك تشرب الكثير من الماء في وقت قصير أو أنك تتناول كمية كبيرة جدًا من السوائل بشكل عام.

2- التبول بشكل متكرر

الذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد قد يعني أنك تشرب الكثير من الماء، ولكن يمكن أن يؤدي استهلاك الكافيين والكحول أيضًا إلى زيادة التبول المتكرر.

في المتوسط، يتبول الناس من 6 إلى 8 مرات في اليوم، على الرغم من أن التبول إلى 10 مرات في اليوم يعد ضمن النطاق الطبيعي بالنسبة للأشخاص الذين يشربون المياه بكثرة.

3- الانتفاخ أو الغثيان

تعاني الكلى من قيود تتعلق بكمية المياه التي يمكن أن تفرزها في المرة الواحدة، والتي تتراوح بحد أقصى بين 800 إلى 1000 ملليلتر في الساعة، وأي معدل يتجاوز هذه الكمية يزيد كمية السوائل في الجسم، وعندما لا يستطيع الجسم التخلص من الماء الزائد، تنتفخ الخلايا لاستيعابه.

ونتيجة لذلك، قد تشعر بالانتفاخ حتى تقل كمية الماء التي تتناولها حتى تتمكن كليتيك من مواكبة الأمر.

كما أن امتلاء المعدة بالماء يجعل بعض الأشخاص يشعرون بالقليل من الغثيان، وقد تكون هذه علامة على أنك بحاجة إلى تقليل شرب المياه.

4- صداع أو ضبابية الدماغ

تنخفض مستويات الصوديوم قليلًا عندما يصبح الجسم مشبعًا بالمياه، مما يتسبب في تضخم الخلايا، لأن الدماغ محاط بالجمجمة، فلا يوجد تقريبًا مجال لتوسع الخلايا، وهذا يسبب الضغط، مما يؤدي إلى الصداع وحتى ضباب الدماغ.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية