أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب الأنف- كيف يؤثر على السمع؟

03:15 م الخميس 30 نوفمبر 2023
التهاب الأنف- كيف يؤثر على السمع؟

التهاب الأنف

كتبت - ندى سامي

التهاب الأنف هو التهاب في بطانة الأنف، يمكن أن يكون سببه فيروس أو بكتيريا أو حساسية، وتشمل أعراضخ احتقان وسيلان الأنف والعطس، ويمكن أن يؤثر على السمع في بعض الحالات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير التهاب الأنف على السمع، وفقًا لموقع "Very well health".

كيف يؤثر التهاب الأنف على السمع؟

يمكن أن يؤثر التهاب الأنف على السمع بعدة طرق:

- الضغط على الأذن الوسطى: يمكن أن يؤدي احتقان الأنف إلى تراكم السوائل في الأذن الوسطى، ويمكن أن يؤدي هذا إلى ضغط على طبلة الأذن، مما قد يؤدي إلى فقدان السمع أو طنين الأذن.

- التهاب عصب الشم: يمكن أن يؤدي التهاب الأنف إلى التهاب عصب الشم، وهو العصب الذي ينقل الإحساس بالرائحة إلى الدماغ، يمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان حاسة الشم.

- التهاب الأذن الوسطى: في بعض الحالات، يمكن أن ينتشر التهاب الأنف إلى الأذن الوسطى، مما يؤدي إلى التهاب الأذن الوسطى، ويمكن أن يؤدي التهاب الأذن الوسطى إلى فقدان السمع أو طنين الأذن أو ألم في الأذن.

اقرأ أيضًا: طرق طبيعية للتخلص من صداع التهاب الجيوب الأنفية

تأثير التهاب الأنف على السمع

يمكن أن يؤثر التهاب الأنف على السمع بعدة طرق، بما في ذلك:

فقدان السمع: يمكن أن يؤدي الضغط على الأذن الوسطى إلى فقدان السمع المؤقت. عادة ما يعود السمع إلى طبيعته عندما يزول التهاب الأنف، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهاب الأنف إلى فقدان السمع الدائم.

طنين الأذن: يمكن أن يؤدي الضغط على الأذن الوسطى أو التهاب عصب الشم إلى طنين الأذن، وهو سماع أصوات في الأذنين. عادة ما يختفي طنين الأذن عندما يزول التهاب الأنف. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يستمر طنين الأذن بعد التهاب الأنف.

فقدان حاسة الشم: يمكن أن يؤدي التهاب عصب الشم إلى فقدان حاسة الشم. عادة ما يعود حاسة الشم إلى طبيعته عندما يزول التهاب الأنف، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يكون فقدان حاسة الشم دائمًا.

تشخيص التهاب الأنف

يعتمد تشخيص التهاب الأنف على التاريخ الطبي للمريض والفحص البدني. قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات أخرى، مثل اختبارات الدم أو مسحة الأنف، لتحديد سبب التهاب الأنف.

علاج التهاب الأنف

يعتمد علاج التهاب الأنف على السبب، إذا كان التهاب الأنف ناتج عن فيروس يمكن استخدام بعض الأدوية لتخفيف الأعراض، مثل مضادات الهيستامين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

إذا كان التهاب الأنف ناتجًا عن بكتيريا، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية.

إذا كان التهاب الأنف ناتجًا عن حساسية، فقد يصف الطبيب أدوية لمنع حدوث الحساسية.

نصائح لتخفيف أعراض التهاب الأنف

فيما يلي بعض النصائح لتخفيف أعراض التهاب الأنف:

شرب الكثير من السوائل.

أخذ حمام ساخن.

استخدم مرطب للأنف.

تناول مسكنات الألم أو مضادات الهيستامين.

استخدم قطرات أو بخاخات الأنف الملحية.

استشارة الطبيب في حال عدم تحسن التهاب الأنف واستمرار الأعراض.

قد يهمك: تعاني من حرقان الأنف؟- إليك أسبابه وطرق علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية