أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 علاجات منزلية للقضاء على السعال

12:45 م الإثنين 06 نوفمبر 2023
6 علاجات منزلية للقضاء على السعال

علاج السعال

كتبت- ندى نجيد:

السعال العرضي هو ظاهرة طبيعية وصحية تساهم في تطهير الجهاز التنفسي من المخاط، ومع ذلك يمكن أن يكون مزعجًا ويسبب إرهاقًا، وتشمل أسباب السعال الشائعة التهيجات من دخان السجائر والملوثات، والالتهابات البكتيرية، والحساسية، والأزمات، والأمراض الفيروسية.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز العلاجات المنزلية للقضاء على السعال إذا استمر السعال بعد الإصابة بعدوى فيروسية أو بسبب تهيج، وفقًا لما نشره موقع "WebMD".

علاجات منزلية للقضاء على السعال

1. العسل

العسل ذو لزوجة عالية ويشبه تأثير قطرات مهدئة للسعال، وعند تناوله يكون لديه القدرة على تغليف بطانة الحلق، مما يقلل من الألم والحكة، حيث أظهرت الأبحاث أن العسل، خصوصًا الأنواع الداكنة مثل عسل الحنطة السوداء، فعال في علاج السعال الليلي.

2. الغرغرة بالمياه المالحة

الغرغرة بالمياه المالحة تساعد في قتل البكتيريا وتليين المخاط في الحلق، كما يمكنها المساهمة في تخفيف التورم والتهيج الناجم عن السعال المزمن.

3. الزنجبيل

الزنجبيل هو نبات استوائي يمكن استخدامه كمكمل غذائي، يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، طعمه الحار يحفز إنتاج اللعاب، ويمكن أن يساعد في تحسين جفاف الفم والحلق، ويمكن إضافته إلى الشاي لزيادة تأثيره المهدئ على الحلق.

4. الاستنشاق بالبخار لتخفيف السعال

استنشاق البخار يساعد في تخفيف احتقان الأنف، مما يجعل نفخ الأنف أسهل، وإذا كنت تعاني من تصريف المخاط من الأنف إلى الحلق، فإن البخار يمكن أن يساعد في تخليص الحلق من هذا التجمع المزعج، بالإضافة إلى ذلك، يساهم البخار في ترطيب الحلق الملتهب، مما يقلل من الألم.

5. الزعتر

يُعتقد أن الزعتر يساهم في تهدئة تقلصات العضلات الملساء، بما في ذلك تلك التي تنجم عن السعال.

ووفقًا لدراسة نُشرت في عام 2006 أظهرت أن استخدام الزعتر بالاشتراك مع اللبلاب يحسن السعال والأعراض الأخرى لالتهاب الشعب الهوائية الحاد.

6. شرب الماء

من أسهل الوسائل وأكثرها أمانًا لتحسين السعال هو الحفاظ على رطوبة جسمك، شرب الماء يساعد على تخفيف تركيز المخاط، مما يسهل خروجه من الجسم عبر الفم أو الأنف، كما يُساهم في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم نتيجة التعرق أو سيلان الأنف.

متى نستشير الطبيب؟

يُفضل استشارة الطبيب في حالة تواجد الأعراض التالية:

- صعوبة في التنفس.

- سعال مصحوب بدم أو مخاط متغير اللون.

- حمى.

- صداع.

- استمرار السعال لمدة عدة أسابيع.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية