أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتناولها- 7 أطعمة تجعلك أكبر من عمرك الحقيقي

05:12 م الثلاثاء 21 فبراير 2023
لا تتناولها- 7 أطعمة تجعلك أكبر من عمرك الحقيقي

الشيخوخة

كتبت- ياسمين الصاوي:

تؤثر بعض الأطعمة على نضارة وشباب البشرة بسبب احتوائها على العديد من المركبات والمواد التي تزيد فرص ظهور علامات التقدم في العمر، وذلك على عكس الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه الطازجة والبقوليات والأسماك.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض الأطعمة التي تسبب شيخوخة البشرة، حسبما نشر موقع "WebMD".

أطعمة تحميك من الشيخوخة

1- الأطعمة الحارة

تؤدي الأطعمة الحارة إلى انتفاخ وتكسير الأوعية الدموية، ما يسبب ظهور علامات أرجوانية على البشرة، وهو أمر شائع لدى النساء.

يمكن أن يسبب ارتفاع حرارة الجسم الناتج عن تناول التوابل والشطة إلى التعرق، ثم يبرد الجسم ويهدأ مرة أخرى، لكن عندما يختلط العرق بالبكتيريا الموجودة على الجلد، يمكن أن يسبب ظهور البقع.

2- السمن

تحتوي معظم أنواع السمن على دهون متحولة، وبالتالي ترفع معدلات الكوليسترول الضار LDL، وتخفض الكوليسترول الجيد HDL، وتسبب الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، ويرتبط الالتهاب بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهما حالتان يمكن أن يمنحا الشخص مظهراً عجوزاً.

3- الخضروات والفواكه المجمدة

تحتوي الأطعمة المجمدة على نسبة عالية من الصوديوم، ومن ثم يحتاج الشخص لشرب كمية أكبر من المياه، لكن هذه الكمية يتم حبسها في الجسم، فيبدو الوجه واليدين منتفخين بشكل غير مناسب.

4-اللحم المشوي

ينتج عن شواء اللحوم في درجات حرارة عالية منتجات متطورة للجليكيشن الذي يسبب الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، ويزيد الالتهابات بالجسم، ما يؤثر حتمًا على البشرة.

5- المخبوزات والمعجنات

تعد المخبوزات، مثل البسكويت والكعك، منتجات غنية بالدهون التي تسبب انسداد الشرايين والسمنة، إلى جانب السكر الذي يزيد الالتهابات ومخاطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وألم المفاصل، وكل هذا يجعل الشخص يبدو أكبر من عمره.

6- المقليات

تؤدي المقليات مثل البطاطس وغيرها إلى تعزيز الجذور الحرة التي تؤثر على خلايا البشرة وتجعلها تظهر أكبر سنًا.

7- اللحوم المصنعة

يسبب الصوديوم والمواد الحافظة الكيميائية الموجودة بكمية وفيرة في اللحوم المصنعة حدوث التهابات في الجسم من الداخل والخارج، فلا تؤثر على صحة ونضارة البشرة فحسب، بل تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية