أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في يومه العالمي - طبيب يكشف علاقة السمنة بالسرطان

12:24 م السبت 04 فبراير 2023
في يومه العالمي - طبيب يكشف علاقة السمنة بالسرطان

علاقة السمنة بالسرطان

يحل اليوم السبت 4 فبراير، اليوم العالمي للسرطان، حيث تم تحديده للتوعية به، خاصة في ظل العديد من العوامل التي قد تكون أحد أسباب الإصابة به، والتي يشاع بأن السمنة من بينها.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور إيفان ستيليدي مدير مركز بلوخين الوطني الطبي لبحوث الأورام، إن الوزن الزائد والسمنة هما من عوامل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للسرطان- طبيبة توضح أكثر أنواعه شيوعًا وأبرز أسبابها

وأضاف الأخصائي وفقًا لما جاء في روسيا اليوم : وفقا لدراسات علمية مختلفة تزيد السمنة من خطر الإصابة بعدة أنواع من الأورام الخبيثة بما فيها سرطان القولون والثدي والرحم والبنكرياس، متابعًا: تتراوح درجة هذه المخاطر بين 30 و70 %.

ويوضح الطبيب أن الآليات التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان بسبب فائض الأنسجة الدهنية، إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة تضطرب عندهم عملية إنتاج المواد النشطة بيولوجيا والسيتوكينات ويرتفع مستوى إنترلوكين-6 في الدم وعامل نخر الورم ألفا وجزيئات أخرى، مؤكدًا أن العلماء يعتقدون أن الأهم هو اضطراب مسار إشارات عامل النمو الشبيه بالأنسولين.

قد يهمك: هل خزعة الثدي تنشر السرطان؟- طبيب يحسم الجدل

ويضيف الطبيب يصيب الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة اضطراب في تركيب ميكروبيوم الأمعاء، الذي يعتبره العلماء أحد الأسباب الرئيسية لتطور سرطان القولون، مردفًا: من الصعب التأثير في أسباب الوزن الزائد والسمنة، لأن مكافحتها هي مسؤولية الشخص نفسه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية