أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة شخص بحقنة هتلر- لماذا يحذر الأطباء منها؟

05:10 م الأربعاء 01 مارس 2023
بعد وفاة شخص بحقنة هتلر- لماذا يحذر الأطباء منها؟

حقنة هتلر تتسبب في وفاة شاب

كتبت- ياسمين الصاوي:

توفى شخص بحي عين شمس في القاهرة بعد تلقيه جرعة من حقنة معروفة في الصيدليات باسم "حقنة هتلر" لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا.

وحذر الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية، من هذه الحقنة التي تتكون من مجموعة من المضادات الحيوية والكورتيزون والفيتامينات، وكل تلك الأدوية تحتاج إلى استشارة الطبيب، مؤكدًا أن المراجع الطبية بالعالم ليس بها ما يسمى بحقنة هتلر لعلاج نزلات البرد.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثيرات تناول مكونات تلك الحقنة على الجسم والأسباب التي تدفع إلى الموت بعد تلقي الحقنة.

تأثير حقنة الكورتيزون لعلاج نزلات البرد

تستخدم حقن الكورتيزون لتخفيف الألم الشديد والتورم في الحالات الحرجة مثل الالتهاب الرئوي وليس نزلة البرد العادية والانفلونزا، ولا بد أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص، حسبما نشر موقع "My Cleveland clinic".

من الممكن أن يؤدي الكورتيزون إلى زيادة مستويات السكر في الدم بشكل مؤقت، لذا يجب على مرضى السكري فحص مستوى السكر في الدم أكثر من مرة لمدة 5 أيام تقريبًا بعد جرعة الكورتيزون، وفي حال الحصول على الكورتيزون دون معرفة بتأثيراته على السكري، فإن ذلك قد يسبب مضاعفات بالغة.

من المحتمل أن تسبب جرعات الكورتيزون آثارًا جانبية شديدة لدى فئة قليلة من البشر، مثل هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل والتورم.

تأثير المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه المضادات الحيوية، خاصة البنسلين والسيفالوسبورينات، وفي حالات نادرة، يكون رد الفعل التحسسي شديد للغاية.

طفح جلدي قد يشمل حكة ، حمراء ، منتفخة ، متقرحة أو متقشرة أنت تتنفس لديك ضيق في صدرك أو حلقك قد يعاني مريض الحساسية من المضادات الحيوية من صعوبة في التنفس أو التحدث، ويبدأ تورم الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق، وقد يحتاج المريض إلى تلقي العلاج الفوري في المستشفى.

يمكن أن تتفاعل المضادات الحيوية أحيانًا مع أدوية أو مواد أخرى، وهذا يعني أنه يمكن أن يكون له تأثير معاكس تمامًا عن المتوقع.

فيتامينات دون وصفة طبية

أظهرت دراسة أجريت عام 2015 ونُشرت في مجلة New England Journal of Medicine، أن حوالي 23 ألف شخص ينتهي بهم الأمر في غرفة الطوارئ كل عام بسبب الأضرار الصحية التي يمكن أن تسببها المكملات الغذائية التي يتم تناولها دون وصفة طبية.

وتبين أن السبب يرجع إلى ردود الفعل التحسسية تجاه تلك المكملات، والتي تنوعت بين ألم الصدر وخفقان القلب والدوخة والقيء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية