أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الانتفاخ؟- 5 أطعمة ومشروبات لراحة معدتك

02:09 م الثلاثاء 28 مارس 2023
تعاني من الانتفاخ؟- 5 أطعمة ومشروبات لراحة معدتك

أفضل الأطعمة والمشروبات لكسر الصيام وراحة المعدة

كتبت- أمنية قلاوون:

يفرط بعض الأشخاص في تناول الأطعمة خلال الفترة بين الإفطار والسحور، ما يؤدي إلى الإصابة بأعراض مزعجة في الجهاز الهضمي، مثل انتفاخ البطن والغازات، لذا يوصي خبراء التغذية في اليوم التالي بتناول أطعمة محددة على وجبة الإفطار لراحة المعدة والتخلص من الانتفاخ.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تسهم في راحة المعدة والتخلص من الانتفاخ، وفقًا لموقعي "Live strong" و"WebMD".

أفضل الأطعمة والمشروبات للتخلص من الانتفاخ

تعد الأطعمة التالية ضرورية عند الإصابة بالانتفاخ:

1-السوائل

يوصي خبراء التغذية بشرب الكثير من الماء، خاصًة عند إنهاء الصيام، وأفضل السوائل هي المشروبات مثل الحليب وعصائر الفاكهة، حيث تساعد بعض السوائل على تغذية الجسم؛ فهي تحتوي على النحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والألياف، لكن لا يمثل أي إرهاق لعملية الهضم، يجب الانتباه إلى أن المشروبات خاصًة عصائر الفاكهة يجب أن تكون خالية من السكريات، لأنها تزيد من انتفاخ البطن والغازات.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يحدد أفضل طعام لوجبة السحور في رمضان

2-التمر

يعتبر التمر أحد الأطعمة التي يوصي خبراء التغذية بتناولها على الإفطار، لأنه أنسب الأطعمة المريحة للمعدة بعد الصيام مباشرًة، ما يجعلها تخفف من أعراض تهيج الجهاز الهضمي؛ مثل انتفاخ البطن، فضلًا عن كون التمر يحتوي على مغذيات دقيقة وكربوهيدرات صحية تسهم في الإشباع وفي نفس الوقت يعطي طاقة للجسم، توفر حبة التمر الواحدة على 18 جرامًا من الكربوهيدرات.

3-الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على عناصر غذائية، مثل الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، ما يجعلها مريحة للمعدة وتسهم في زيادة فرص الشبع، وأبرز الفواكه المجففة الموصى بتناولها هي المشمش المجفف أو الزبيب.

اقرأ أيضًا: استعدادًا لرمضان.. تعرفي على الفاكهة المجففة الأفضل لصحتِك

4-الحساء

الحساء أو الشوربة هي من الأطعمة التي تحفاظ على رطوبة الجسم والإرواء عند الإفطار، يُفضل خبراء التغذية أنواع الحساء التي تحتوي على البروتين للمزيد من الشبع، مثل: حساء العدس أو الفاصوليا أو اللحوم أو الدواجن، يمكن إضافة طبق من السلطة إلى جانبها يحتوي على الخيار والجزر، لأنه يزيد من ترطيب الجسم وفي نفس الوقت يحتوي على الكربوهيدرات الصحية اللازمة للطاقة.

5-اللبن الرايب

يعتبر اللبن الرايب وخاصًة أحد أنواعه المعروف باسم لبن الكفير من المشروبات المفيدة في التخلص من غازات المعدة بنسبة تصل إلى 70%، ويساعد الكفير على تكسير السكر في الحليب الذي يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ والألم.

اقرأ أيضًا: تعاني من انتفاخ البطن؟.. 6 أطعمة تساعدك على التخلص منه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية