خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

تعاني من انتفاخ البطن؟.. 6 أطعمة تساعدك على التخلص منه

12:51 م الأربعاء 24 مارس 2021
تعاني من انتفاخ البطن؟.. 6 أطعمة تساعدك على التخلص منه

انتفاخ البطن

كتب - كريم حسن:

يعتبر انتفاخ البطن وما يصاحبه من غازات أحد أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي إزعاجًا، نظزًا لما يسببه من إحراج شديد عند التواجد وسط الآخرين، ومن أبرز أسباب تلك المشكلة عدم قدرة الجسم على التعمل مع أنواع معينة من الأطعمة التي يتم تناولها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تساعد على التخلص من انتفاخ البطن، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

1- الموز

يمتاز الموز باحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في تخفيف الانتفاخ الناجم عن تناول الأطعمة الغنية بالملح، كما يعد الموز أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف التي تساعد على زيادة البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

2- كيوي

يساعد تناول فاكهة الكيوي في تقليل حدة الانتفاخ وغازات البطن والإمساك أيضًا، نظرًا لفعاليته في تخفيز حركة المعدة، ما يؤدي إلى انتظام وحركة الجهاز الهضمي، كما يحتوي على إنزيم يدعى "الأكتينيدين" ومن شأنه المساعدة على انتقال الطعام إلى الأمعاء الغليظة بشكل سريع، وبالتالي تقليل الانتفاخ.

3- الزبادي

تناول اللبن الزبادي يوميًا قد يساعد في التخلص من الانتفاخ وغازات البطن، حيث تم ربط البروبيوتيك الموجود في الزبادي بتسهيل عملية الهضم، وتحسين صحة الأمعاء، ويراعى اختيار الأنواع الخالية من السكر المضاف.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة ومشروبات تسبب الإصابة بالانتفاخ.. منها منتجات الألبان

4- البطيخ

يمكن أن يساعد تناول البطيخ على التخلص من انتفاخ البطن، نظرًا لأنه من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماء والبوتاسيوم المساعد على طرد الغازات المحتبسة بالبطن.

5- بذور الشمر

تعتبر بذور الشمر من الأطعمة الطاردة لغازات البطن، وتم استخدامها في الهند كعامل مساعد لإتمام عملية الهضم، حيث يساعد مضغ عدد قليل من تلك البذور أو شرب شاي الشمر بعد تناول الطعام على منع تقلصات الجهاز الهضمي، وتخفيف الغازات، ومنع الانتفاخ.

6- الزنجبيل

يمكن أن يساعد الزنجبيل في تخفيف غازات البطن بفعل تأثيره المحفز للجهاز الهضمي، حيث أن تناول الزنجبيل يمكن أن يسرع عملية إفراغ المعدة، نتيجة احتوائه على إنزيم هضمي يساعد الجسم على تكسير البروتين ويجعل عملية الهضم أسهل، ما يقي من الانتفاخ.

قد يهمك: منها الجوع المستمر.. 4 علامات منذرة على اتساع معدتك (صور)

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية