أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في الأسماك المملحة؟

05:46 م الخميس 13 أبريل 2023
ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في الأسماك المملحة؟

الأسماك المملحة

كتبت - أمنية قلاوون:

يجب تناول الأسماك المملحة، مثل الرنجة والفسيخ، في عيد شم النسيم بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيها يعرض الصحة العامة لمجموعة من الأضرار.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أضرار الإفراط في الأسماك المملحة، وفقًا لموقع "Eatthis" و المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية NCBI.

اقرأ أيضًا: شم النسيم في رمضان.. كيف تتناول الرنجة في رمضان بأمان؟

أضرار الإفراط في الأسماك المملحة

1- انتفاخ الجسم

تحتوي الأسماك المملحة على نسبة عالية من معدن الصوديوم، الذي يتسبب في احتباس السوائل بالجسم، ومن ثم تورم اليدين والقدمين، في حالة ارتفاع مستوياته في الدم.

قد يهمك: 5 أطعمة تخلصك من احتباس السوائل بالجسم

2- الاضطرابات الهضمية

للإفراط في الأسماك المملحة تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والحموضة والانتفاخ وتقلصات المعدة، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الأملاح.

3- ارتفاع ضغط الدم

يرتفع ضغط الدم بشكل حاد عند تناول الرنجة والفسيخ بكميات كبيرة، لاحتوائهما على الكثير من الصوديوم، الذي يزيد أيضًا من خطر الإصابة بفشل عضلة القلب والسكتة الدماغية.

قد يهمك أيضًا: لمرضى الضغط.. نصائح مهمة عند تناول الأسماك المملحة في شم النسيم

4- أمراض الكلى

تعد الكلى من الأعضاء الحيوية الأكثر تضررًا من الإكثار من الأسماك المملحة، لأن محتواها العالي من الصوديوم يجبرها على العمل بشكل أكبر، لطرده خارج الجسم عبر البول.

5- سرطان المعدة

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن هناك علاقة بين الإفراط في الأطعمة الغنية بالصوديوم، لا سيما الأسماك المملحة، وارتفاع خطر الإصابة بسرطان المعدة.

قد يهمك أيضًا: احذر- هذا النوع من الأسماك المملحة يسبب السرطان

6- الصداع

كشفت دراسة سابقة، أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالصوديوم بشكل مفرط يعانون من الصداع بنسبة أكبر من الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الأملاح.

7- التسمم الغذائي

قد يؤدي الإفراط في الأسماك المملحة، تحديدًا الفسيخ، إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، لاحتوائه على بكتيريا خطيرة، تنتج عن تعفن السمك.

اقرأ أيضًا: في شم النسيم- كيف تنفذ نفسك من تسمم الفسيخ؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية