خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل شم النسيم- أطباء يوضحون أضرار تناول الرنجة في رمضان

06:59 م الخميس 21 أبريل 2022
قبل شم النسيم- أطباء يوضحون أضرار تناول الرنجة في رمضان

الرنجة

كتبت - ندى سامي:

يتزامن عيد شم النسيم مع الأيام الأخيرة لشهر رمضان المبارك، ويعد تناول الأسماك المملحة، مثل الرنجة والفسيخ، أحد أهم طقوس الاحتفال، ما قد يدفع البعض إلى جعلها جزءًا من وجبة الإفطار.

في هذا الصدد، قال الدكتور محمد نبيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب القصر العيني، إن الأسماك المملحة من الأطعمة المضرة بصحة الجسم، نظرًا لاحتوائها على أنواع من البكتيريا، قد تسبب الإصابة بالتلبك المعوي أو التسمم الغذائي.

وأضاف نبيل أن الأسماك المملحة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، لذلك فهي ممنوعة على مرضى الضغط المرتفع والكلى، لأنها تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم.

اقرأ أيضًا: هؤلاء ممنوعون من تناول الرنجة والفسيخ في شم النسيم.. ما السبب؟

واتفق معه الدكتور أحمد عبد الباقي، استشاري التغذية العلاجية، محذرًا من تناول الأسماك المملحة على وجبة الإفطار في رمضان، لأن الجسم أثناء الصيام يفقد قدرًا كبيرًا من السوائل المحتفظ بها، ومع استهلاك الأطعمة مرتفعة الصويوم، قد يصاب بالجفاف، خاصةً إذا كان الشخص لا يهتم بشرب كمية كافية من الماء.

وأوضح عبد الباقي أن تناول الأسماك المملحة على وجبة السحور يشكل خطرًا أكبر، حيث يؤدي إلى الشعور بالعطش أثناء الصيام والمعاناة من التعب والإرهاق وزيادة أعراض الجفاف سوءًا.

قد يهمك: قبل شم النسيم.. أطباء يحذرون من تناول الفسيخ على الإفطار في رمضان

وكشف استشاري التغذية العلاجية أن هناك ضوابط يجب مراعاتها في حالة الرغبة في تناول الأسماك المملحة في رمضان، وحددها فيما يلي:

- شراء الأسماك المملحة من مكانٍ موثوق، لضمان جودتها وطريقة تخزينها، مع ضرورة الاطلاع على تاريخ صلاحيتها.

- شرب كمية وفيرة من الماء في الأيام التي تسبق تناول الأسماك المملحة، للحفاظ على ترطيب الجسم.

- طهي الأسماك المملحة على درجة حرارة مرتفعة، للقضاء على البكتيريا الموجودة بها، ومن ثم تجنب الإصابة بالتسمم عند تناولها.

- عصر الليمون على الأسماك المملحة، لتقليل تأثير الصوديوم على الجسم والحصول على جرعة جيدة من فيتامين سي، الذي يعزز قدرة الجهاز المناعي على مكافحة البكتيريا.

قد يهمك أيضًا: تجنّبك أضرارها.. 4 طرق صحية لتحضير الرنجة

- عدم الإفراط في الأسماك المملحة.

- تناول السلطة مع الأسماك المملحة، لأن الخضراوات من الأطعمة التي تقي من الجفاف، بفضل محتواها الجيد من الماء والبوتاسيوم.

اقرأ أيضًا: 10 خضروات لا بد من تناولها في شم النسيم.. إليك فوائدها

- الحرص على تناول البصل مع الأسماك المملحة، باعتباره من المضادات الحيوية الطبيعية المكافحة للعدوى البكتيرية.

- يفضل عدم الخروج من المنزل صباح اليوم التالي، لأن التعرض لأشعة الشمس بعد تناول الأسماك المملحة يزيد احتمالية الإصابة بالجفاف والإجهاد الحراري.

- عند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية بعد تناول الأسماك المملحة، ينبغي استشارة الطبيب بشكل عاجل.

قد يهمك: بدائل صحية للفسيخ والرنجة يمكنك تناولها في شم النسيم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية