أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة تخلصك من احتباس السوائل بالجسم

11:00 ص الإثنين 16 أغسطس 2021
5 أطعمة تخلصك من احتباس السوائل بالجسم

احتباس السوائل

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر احتباس السوائل بالجسم من أشهر المشكلات الصحية الشائعة لدى الرجال والنساء على حد سواء، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات حال عدم علاجه.

ويشير احتباس السوائل إلى تراكم كمية كبيرة من المياه داخل الجسم بشكل يفوق الحد الطبيعي الذي يقدر بحوالي 70%، وذلك نتيجة لأسباب عدة مثل: الإفراط في تناول الملح أو الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس كثيرًا أو تفاعلات أدوية معينة أو حدوث اضطرابات في الكلى أو الكبد أو انقطاع الطمث للنساء، حسبما نشر موقع "Food.ndtv".

وتظهر أعراض احتباس السوائل على هيئة تورم وانتفاخ في الوجه أو اليدين أو القدمين أو أي جزء في الجسم، مع الشعور الدائم بالانتفاخ.

ويعتمد علاج احتباس السوائل بالجسم على التخلص من السبب الذي أدى لحدوث ذلك، وتناول كمية كبيرة من المياه والسوائل خلال اليوم، إلى جانب بعض الأطعمة الصحية التي تساعد على طرد السوائل المتراكمة عن طريق البول.

أطعمة تحارب احتباس السوائل

1-البطيخ

يُفضل تناول شرائح البطيخ على وجبة الإفطار، لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يحارب زيادة معدلات الصوديوم في الجسم واحتباس السوائل به، وذلك عن طريق تحفيز إدرار البول.

ويمكن أيضًا تناول البرتقال أو الموز أو المشمش أو الرمان أو البابايا أو التوت على الإفطار لخلق توازن بين معدلات الصوديوم والبوتاسيوم داخل الجسم.

2-الزبادي

يتميز الزبادي باحتوائه على كمية كبيرة من البروتين والبوتاسيوم، حيث يعد نقص البروتين في الجسم أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة باحتباس السوائل في الجسم، وبالتالي فإن تناول اازبادي يساعد على علاج هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: أسباب احتباس الماء في الجسم وطرق التعامل معه

3-الثوم

يحتوي الثوم على نسبة وفيرة من البوتاسيوم، كما يزيد الشهية ويحفز الكلى على إخراج المزيد من البول للتخلص من السموم واحتباس السوائل بالجسم، لذا يفضل إضافة فصوص الثوم إلى الوجبات المختلفة أو مشروبات الأعشاب.

4-الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على امتصاص السوائل المتراكمة بأماكن مختلفة في الجسم، لذا يجب تناول الخضروات الورقية والبروكلي والشوفان والحبوب الكاملة وغيرها، وذلك ضمن نظام غذائي صحي ومتكامل.

5-الأطعمة الغنية بفيتامين b6

من المهم الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين b6، الذي يعتبر مدر للبول، كما يساعد على زيادة إنتاج البول، ومن ثم تخفيف احتباس المياه في الجسم، لذا يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B6 مثل الموز والجوز والبطاطس والحمص والأسماك والأفوكادو وغيرها. تساعد هذه الأطعمة على تقليل احتباس السوائل والاحتفاظ بقدر كافي من المياه اللازمة لصحة وسلامة الجسم، وتساعد أيضًا في الحفاظ على الحد الطبيعي من المياه داخل الجسم لقيام الأعضاء والأجهزة المختلفة بوظائفهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية