أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 طرق للتعامل مع ألم الظهر بعد المذاكرة

07:47 م السبت 17 يونيو 2023
7 طرق للتعامل مع ألم الظهر بعد المذاكرة

التعامل مع ألم الظهر عند المذاكرة

كتبت- أمنية قلاوون:

يشكو بعض الطلاب من آلام في الظهر بعد الانتهاء من المذاكرة، التي تحدث بسبب ممارسة العادات الخاطئة، مثل وضعيات الجلوس غير المناسبة أمام أجهزة الكمبيوتر والمراجع الدراسية، ما يزيد من خطر الشعور بالألم والانزعاج في منطقة الظهر.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق التعامل مع ألم الظهر بعد المذاكرة، وفقًا لجامعة ساسكاتشوان الكندية.

التعامل مع ألم الظهر عند المذاكرة

1-الجلوس بوضعية صحيحة

حاول الجلوس نحو الطرف البعيد للكرسي للحفاظ على وضع مستقيم وتقليل فرص انحناء الظهر، مع الحفاظ على مستوى الوركين أعلى أو يساوي الركبتين، ويجب التحرك لمدة 5 دقائق عند مرور ساعة على الأقل من الجلوس خاصًة عند الدراسة لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا: أفضل وسادة للجلوس- 5 أنواع لتخفيف آلام الظهر

2-النوم جيدًا

يساعد النوم جيدًا والتمدد قبل الاستيقاظ مباشرًة من السرير، على تعزيز فرص راحة الظهر والعمود الفقري، لذا يوصي الأطباء لوضعية نوم أفضل أن تكون الذقن على بعد بوصة واحدة على الأقل من الصدر عند الاستلقاء على الظهر، فضلًا عن استخدام وسائد داعمة للقدمين والرأس والرقبة.

اقرأ أيضًا: هل يرتبط ألم أسفل الظهر بالأرق؟

3-الأحذية المناسبة

قد تزيد الأحذية الرفيعة المسطحة، مثل النعال الشبشب وأحذية الباليه، من آلام الظهر عن طريق السماح للجسم بالاضطراب عند المشي على الأسطح الصلبة، كما يمكن أن يسبب الكعب العالي منحنى غير طبيعي وضغط أسفل العمود الفقري ما يؤدي إلى التنميل والوخز والألم في الظهر والأطراف السفلية، لذا عند الذهاب إلى الدروس والامتحانات يجب اختيار حذاء يدعم أقواس القدمين وذا كعب نصف بوصة على الأقل.

اقرأ أيضًا: امتحانات الثانوية العامة- 7 نصائح للتغلب على القلق منها

4-الاستحمام بالماء الدافئ

يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة أو الاستحمام بالماء الدافئ على الشفاء، من خلال تنشيط تدفق الدورة الدموية ووصولها إلى الظهر كما تعمل الحرارة على تخفيف الإحساس بالألم.

5-الكمادات الباردة

تساعد الكمادات الباردة على تقليل التورم عن طريق تضييق الأوعية الدموية، في حين أن الكمادات الباردة قد تكون غير مريحة في البداية، لكنها يمكن أن تخدر الألم بعمق.

اقرأ أيضًا: لطلاب الثانوية العامة.. كيف تستعد للمراجعة النهائية؟

6-تقوية عضلات الظهر

تساعد عضلات الجذع القوية في دعم الظهر، ويمكن تقويتها من خلال ممارسة تمارين التوازن البسيطة، مثل الوقوف على ساق واحدة لمدة دقيقة إلى دقيقتين، ستعمل على تمرين عضلات البطن دون الحاجة إلى الجلوس، يساعد أيضًا المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا على دعم عضلات الظهر.

7-وسادة الظهر

يسهم وضع وسادة صغيرة لأسفل الظهر عند مستوى الخصر عند الجلوس، على تقليل خطر ألم أسفل الظهر، يجب عندها وضع القدمين على الأرض مع وضع الركبتين بزاوية 90 درجة، يجب أن يكون منتصف شاشة الكمبيوتر على مستوى العين وأن تكون لوحة المفاتيح أعلى الصدر مباشرًة والذراعين عند 90 درجة أو أقل قليلاً.

اقرأ أيضًا: ألم أسفل الظهر عند الجلوس- هل يشير لحالة خطيرة؟

متى يستدعي ألم الظهر زيارة الطبيب؟

عند ظهور الأعراض التالية يجب التوجه إلى طبيب:

-حمى.

-فقدان الوزن غير المبرر.

-التهاب أو تورم في الظهر.

-آلام الظهر المستمرة التي لا تخف رغم الراحة.

-ألم ينتقل إلى الصدر.

-ألم أسفل الساقين أو أسفل الركبتين.

-إصابة حديثة في الظهر.

-فقدان السيطرة على المثانة.

-عدم القدرة على التبول.

-خدر حول الأعضاء التناسلية أو الأرداف أو الشرج.

اقرأ أيضًا: ألم الظهر - 7 علامات تستوجب زيارة الطوارئ فورًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية