أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع الرطوبة يهدد صحتك- دليلك للتعامل معها

01:59 م الخميس 20 يوليه 2023
ارتفاع الرطوبة يهدد صحتك- دليلك للتعامل معها

أضرار ارتفاع الرطوبة على الجسم

كتبت - ندى سامي

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن ارتفاع شديد في درجات الحرارة يصل لـ 44 درجة في بعض المناطق في الفترة الحالية، وعلى إثره ارتفاع الرطوبة بنسبة تصل لـ 90%، مما يؤثر سلبًا على الصحة العامة للجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، تأثير الرطوبة المرتفعة على الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

كيف تؤثر الرطوبة على الجسم؟

الحرارة الشديدة يمكن أن تسبب أمراضًا مرتبطة بالحرارة، إلا أن الرطوبة يمكن أن تزيد من شدة موجة الحر، يصعب على الجسم إطلاق الحرارة والتبريد في بيئة رطبة أكثر من المناخ الجاف.

ونتيجة التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى، يشهد العالم موجة شديدة الحرارة، مما يؤثر سلبًا على الصحة العامة للجسم، وما يزيد الأمر سوءًا زيادة الرطوبة والتي تشكل مخاطر مضاعفة.

وارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يساهم في الإرهاق الحراري، وضربات الشمس، وتشنجات الحرارة، والموت، ومع ذلك درجة الحرارة لا تخبر إلا جزءًا من القصة، إذ يمكن أن تجعل الرطوبة موجات الحرارة أكثر خطورة.

يحاول جسم الإنسان التخلص من الحرارة الزائدة والتبريد عن طريق التعرق، وهو "نظام تكييف هواء داخلي"، وفقًا لما ذكره فيشنو لاليثا سورابانيني، دكتوراه في الطب، وأستاذ مساعد كلية الطب بجامعة مينيسوتا.

ومع ذلك، فإن هذه العملية تكون أبطأ بكثير في البيئات الرطبة، فعندما لا نتعرق بالسرعة الكافية، لا يمكننا إطلاق الحرارة، وقد ترتفع درجة حرارة أجسامنا الداخلية إلى مستويات غير آمنة.

اقرأ أيضًا: ما تأثير الطقس الحار على مرضى القلب؟.. هكذا تحمي نفسك

ماذا يجب أن تفعل في موجة الحر الرطبة؟

تشكل الحرارة الشديدة خطرًا أكبر على الجميع وبشكل خاص كبار السن والأطفال وأولئك الذين يتعرضون بشكل غير متناسب للحرارة الشديدة بسبب عملهم أو بيئاتهم السكنية، واصحاب الأمراض المزمنة كالسكري والقلب، في فترات الحرارة الشديدة وخلال الرطوبة المرتفعة توصي مراكز السيطرة على الأمراض، بمجموعة من النصائح لتجنب المشكلات الصحية المتعلقة بالحرارة، وتتمثل فيما يلي:

- تجنب الخروج والبقاء تحت أشعة الشمس لمدة طويلة.

- البقاء في مبانٍ مكيفة.

- شرب الكثير من الماء.

- الحد من ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق.

- الاستحمام بالماء البارد.

- بعض أدوية القلق والاكتئاب يمكن أن تتداخل مع تنظيم درجة حرارة الجسم، لذلك يجب مراجعة الطبيب في إمكانية استبدال الدواء أو أخذ تدابير احترازية أكثر من اللازم للوقاية من المشكلات التي قد يسبهها الحر والرطوبة.

- السكري قد يعيق الجسم أيضًا عن تنظيم درجة حرارته بشكل طبيعي، لذا يجب على مريض السكري اتباع كافة عوامل الأمان والاهتمام بجرعات الدواء المقررة والاهتمام بالتغذية الصحية.

- التغذية أحد العوامل التي تؤثر في درجة حرارة الجسم وكيفية تأثره برطوبة الطقس، لذا في الأجواء الحارة ومع ارتفاع الرطوبة يجب الحرص علة تناول الأطعمة الخفيفة والغنية بالماء، والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب التعرق وتخلص الجسم من الماء والأملاح الموجودة به.

قد يهمك: أسباب ارتفاع حرارة الجسم في الصيف.. إليك طرق لخفضها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية