أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 نصائح للحفاظ على حاسة السمع

03:38 م الأربعاء 30 أغسطس 2023
6 نصائح للحفاظ على حاسة السمع

الحفاظ على السمع

كتبت- ندى نجيد:

هناك سببين شائعين لفقدان السمع لدى الأشخاص وهما العمر والضوضاء، فمع تقدمك في السن، تتحلل الخلايا الشعرية الصغيرة الموجودة في أذنيك الداخلية ببطء ولا تتمكن من التقاط الاهتزازات الصوتية كما كانت في السابق، ويمكن أن يؤدي الصوت المرتفع مع مرور الوقت إلى إتلاف خلايا الشعر في أذنيك.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض الأشياء التي يجب أن تقوم بها لتجنب فقدان السمع الناتج عن الضوضاء ومنع تفاقم فقدان السمع المرتبط بالعمر، وفقًا لما نشره موقع "WebMD".

نصائح للمساعدة في الحفاظ على الأذنين

1. تجنب الكثير من الضوضاء

الضوضاء المحيطة بك، مثل: الأصوات الصادرة من الدراجات النارية، ومكبرات الصوت الخاصة بالحفلات الموسيقية، والأدوات الكهربائية مثل المناشير والمثاقب، وسماعات الأذن، وغيرها من الأصوات المرتفعة كافية لإلحاق الضرر بحاسة السمع لديك، لذا ينصح الأطباء بضرورة تجنب هذه الأصوات للحفاظ على أذنيك.

2. الحد من الأصوات العالية في حياتك

في بعض الأحيان لا يمكنك تجنب دوي صفارة سيارة الإسعاف أو آلة ثقب الصخور في زاوية الشارع، ولكن من الأفضل تحديد مقدار الوقت الذي تقضيه بالقرب منهم، ففقدان السمع الناجم عن الضوضاء هو نتيجة لارتفاع الأصوات ومدة سماعها.

3. ارتداء حماية السمع

إذا كنت تعلم أنك ستبقى بالقرب من أصوات عالية لأكثر من بضع دقائق، ففكر في ارتداء وسائل الحماية، مثل:

• سدادات الأذن

عادًة ما تكون مصنوعة من الرغوة أو المطاط، وتدخل في قناة الأذن ويمكن أن تقلل الضوضاء بمقدار 15 إلى 30 ديسيبل، وتعمل بعض سدادات الأذن على خفض مستويات الضوضاء بالتساوي عبر جميع الترددات، فهي مفيدة للأشخاص الذين يحتاجون إلى جعل الصوت أكثر هدوءًا ولكن غير مشوه، مثل الموسيقيين.

• غطاء للأذنين

تتناسب هذه السماعات تمامًا مع أذنيك وتقلل الأصوات بحوالي 15 إلى 30 ديسيبل، ويجب أن يتم تثبيتها بإحكام على كلتا الأذنين لمنع الصوت.

يمكنك أيضًا ارتداء سدادات الأذن وأغطية الأذن معًا لمزيد من الحماية.

4. الابتعاد عن التدخين

تظهر الأبحاث أن التبغ يمكن أن يجعلك أكثر عرضة لفقدان السمع أيضًا، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة الإقلاع عن التدخين، وإذا لم تكن مدخنًا فتجنب استنشاق الدخان السلبي.

5. إزالة شمع الأذن بشكل صحيح

قد يؤدي تراكم الشمع في أذنيك إلى كتم الصوت، لذا ينصح الأطباء بضرورة تنظيفه باستمرار، لكن لا تستخدم قطعة قطن لتنظيفها، لأنها قد تدفع الشمع إلى عمق أكبر. وبدلاً من ذلك، استخدم مجموعة أدوات الري المنزلية لتليين الشمع وغسله بلطف، لأنه إذا تم ضغطها في أذنك، فقد يحتاج طبيبك إلى إزالتها.

6. التحقق من الأدوية لمعرفة مخاطر السمع

هناك حوالي 200 دواء يمكن أن يضر بالسمع، بما في ذلك بعض المضادات الحيوية وأدوية مكافحة السرطان، حتى الجرعات العالية من الأسبرين يمكن أن تضر أذنيك، لذا فإذا كنت تتناول دواءً بوصفة طبية، استشر طبيبك للتأكد من أنه لن يكون له أي تأثير، وإذا كان يجب عليك تناول دواء قد يضر أذنيك، فتأكد من قيام طبيبك بفحص سمعك وتوازنك قبل وأثناء العلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية