أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدائل صحية لحقن الكورتيزون- إليك أضرارها

12:02 م الجمعة 22 سبتمبر 2023
بدائل صحية لحقن الكورتيزون- إليك أضرارها

العلاج بالكورتيزون - تعبيرية

كتب - كريم حسن

حقن الكورتيزون علاج يمكن استخدامه فقط للتخفيف العرضي قصير المدى من آلام المفاصل الشديدة، عند فشل العلاجات الأخرى، ولكن، تلقي كمية كبيرة منه يمكن أن يؤثر سلبًا على العظام والأعصاب والجلد، كما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، البدائل الصحية لحقن الكورتيزون وأضرارها، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

كيف يعمل الكورتيزون في الجسم؟

الكورتيزون هو نوع من الكورتيكوستيرويد "الستيرويد"، وهو دواء يستخدم لعلاج الالتهابات عن طريق تثبيط جهاز المناعة ككل، مما يقلل الاحمرار والألم والتورم.

وعند إعطاء الكورتيزون للمصاب بالحقن داخل المفصل، تقوم الحقنة بتوصيل جرعة وافرة من الدواء إلى الموقع الدقيق للالتهاب، مثل مفصل الركبة أو العمود الفقري.

وتعد حقن الكورتيزون من بين العلاجات الأكثر شيوعًا في جراحة العظام، لأنها تمتاز بفعالية كبيرة في علاج التهاب المفاصل والتهاب الأوتار والتهاب الجراب ومجموعة واسعة من الحالات الأخرى.

ويمكن لحقن الكورتيزون أيضًا علاج أمراض المفاصل المناعية الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة، حيث يشن الجهاز المناعي هجومًا التهابيًا على أنسجة المفاصل الطبيعية.

اقرأ أيضًا: هل الكورتيزون يرفع السكر؟- حسام موافي يجيب

الآثار الجانبية لحقن الكورتيزون

على الرغم من أن حقن الكورتيزون مفيدة، إلا أنها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى كيفية تأثيرها على الاستجابة المناعية.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لحقن الكورتيزون ما يلي:

- ألم في موقع الحقن.

- كدمات.

- تورم مؤقت.

- احمرار أو تغير لون الجلد.

- زيادات مؤقتة في نسبة السكر في الدم.

وتشمل الآثار الجانبية غير الشائعة التي ترتبط عادةً بالإفراط في استخدام الكورتيزون، ما يلي:

- تليين وتدهور غضاريف المفاصل.

- تليين وتمزق الأوتار.

- ضمور الجلد.

- نقص تصبغ البشرة.

- الالتهابات في موقع الحقن.

- الوذمة.

- ارتفاع ضغط الدم.

- هشاشة العظام.

فوائد حقن الكورتيزون

يمكن أن تكون حقن الكورتيزون علاجًا ممتازًا للعديد من الحالات الالتهابية، وفي بعض الأحيان، يمكن لجرعة واحدة صغيرة أن تقضي على الالتهاب في موقع الإصابة وتخفف الألم.

ومن السهل إعطاء الكورتيزون، والآثار الجانبية تميل إلى أن تكون ضئيلة، حيث أن الكورتيزون مادة ينتجها الجسم بشكل طبيعي، وعلى الرغم من أن الجرعة أعلى مما ينتجه الجسم عادة، إلا أن معظم الناس يتحملونه جيدًا بشكل عام عند استخدامه بشكل مناسب.

قد يهمك: 7 نصائح للتخلص من الوزن الزائد بعد "الكورتيزون"

أضرار حقن الكورتيزون

تحديد مخاطر حقن الكورتيزون يمكن أن يختلف حسب الفئة العمرية للمصاب، فعلى سبيل المثال، إذا كان المصاب متقدمًا في العمر وعانى من تلف شديد في المفاصل بسبب هشاشة العظام، فإن أي ضرر يسببه الكورتيزون قد يكون غير مهم نسبيًا.

وقد لا يكون الأمر نفسه صحيحًا إذا كنت رياضيًا شابًا، فعلى سبيل المثال، يتم إعطاؤك جرعة عالية من الكورتيزون لتستطيع الاستمرار في ممارسة رياضتك بعد الإصابة، وفي مثل هذه الحالات، يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام الكورتيزون إلى تليين الأوتار وتمزقها، مما يسبب إصابة عظمية أكبر.

وينطبق هذا بشكل خاص على حقن الكورتيزون حول وتر العرقوب، ويمكن أن يتطلب تمزق وتر العرقوب إجراء عملية جراحية ويتسبب في استلقاءك لعدة أشهر في كل مرة.

كما أن هناك أضرار مماثلة عند استخدام الكورتيزون لعلاج التهاب اللفافة الأخمصية، وهو التهاب شريط سميك من الأنسجة تحت القدم، حتى عند غير الرياضيين، حيث يمكن أن يحدث التمزق بسهولة عند الضغط على الأنسجة الرخوة أثناء المشي أو الركض أو صعود السلالم.

بدائل حقن الكورتيزون

يجب العلم بأنه حتى في أفضل الظروف، يجب استخدام حقن الكورتيزون بجرعات محدودة وفقًا للطبيب المختص.

وإذا كنت بحاجة إلى المزيد من الحقن المتكررة، مثل الحاجة إلى تأخير جراحة استبدال المفاصل، فقد يرغب الطبيب المعالج في دمج حقن الكورتيزون مع الحقن الأخرى داخل المفصل، بما في ذلك :

- حمض الهيالورونيك: شكل اصطناعي لمركب طبيعي يعمل على تليين المفاصل.

- البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): علاج يتم فيه استخراج خلايا الدم، المعروفة باسم الصفائح الدموية، من الدم الكامل وإعادتها إلى الجسم لتقليل التهاب المفاصل والألم.

- أثرومساميد: جل حقن سميك وغير قابل للتحلل يزيد من تزييت المفاصل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية