أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الأطعمة العضوية أكثر أمانًا؟- باحث يحسم الجدل

12:24 م الخميس 28 سبتمبر 2023
هل الأطعمة العضوية أكثر أمانًا؟- باحث يحسم الجدل

الأطعمة العضوية

الأطعمة العضوية أحد الخيارات الغذائية التي يلجأ لها الكثيرون من أجل الحفاظ على الصحة، وتقليل فرص التعرض للأمراض.

يزعم أستاذ في جامعة هارفارد بأنه لا يوجد دليل يثبت أن الأغذية العضوية صحية أكثر من الخيارات المزروعة تقليديا، وفقًا لـ "روسيا اليوم".

ولطالما وصفت الأطعمة العضوية بأنها متفوقة على الأطعمة المزروعة تقليديا، حيث تزعم بعض الدراسات أنها تضيف خصائص صحية ويمكن أن تقي من الأمراض.

وبهذا الصدد، قال روبرت بالبرج، الأستاذ في برنامج علوم الاستدامة بجامعة هارفارد، إن الأدلة التي تشير إلى أن الأغذية العضوية صحية أكثر، غير موثوقة، كما أن استخدام كميات أقل من المبيدات الحشرية قد لا يكون له تأثير على الصحة.

وقال: "لا يوجد دليل موثوق يوضح أن الأطعمة المزروعة عضويا أكثر تغذية أو أكثر أمانا للأكل. إذا اتبعنا العلم، فإن الأغذية العضوية تفقد ميزتها الواضحة".

اقرأ أيضًا: دراسة: المنتجات العضوية تحمي من السرطان

وأشار بالبرج إلى مراجعة أجرتها جامعة ستانفورد عام 2012، والتي نظرت في 237 دراسة حول الأغذية العضوية، حيث لم يجد الباحثون أي اختلافات مقنعة في العناصر الغذائية والفوائد الصحية بين الأطعمة العضوية والتقليدية.

وكان الاختلاف الرئيسي هو أن الأطعمة العضوية تحتوي على عدد أقل من المبيدات الحشرية.

وقالت الدكتورة دينا إم برافاتا، كبيرة معدي الدراسة: "لا يوجد فرق كبير بين الأطعمة العضوية والتقليدية إذا كنت شخصا بالغا وتتخذ قرارا يعتمد فقط على صحتك".

وتستخدم الأطعمة العضوية المبيدات الحشرية، ولكن وفقا لإدارة الزراعة الأمريكية، فهي تقتصر في الغالب على المصادر الطبيعية، مثل النحاس والكبريت، في حين أن المنتجات التقليدية يمكن أن تستخدم المبيدات الحشرية الاصطناعية.

ومع ذلك، لا يزال المزارعون العضويون يواجهون قيودا على الوصول إلى 25 مبيدا اصطناعيا، في حين يمكن للزراعة التقليدية استخدام أكثر من 900 مبيد.

وقال الدكتور بالبرج إن حظر المبيدات الاصطناعية من الأطعمة العضوية ليس له أي فوائد صحية. الحظر العضوي على المواد الكيميائية الاصطناعية فشل أيضا في تحسين سلامة الأغذية في الولايات المتحدة، نظرا لأن استخدام المبيدات الحشرية أصبح الآن منظما بشكل كبير في الزراعة التقليدية.

وقال بالبيرج: "يستنتج علماء الأغذية في جامعة كاليفورنيا، ديفيس، من الدراسات الاستقصائية أن "الفوائد الهامشية لتقليل تعرض الإنسان للمبيدات الحشرية في النظام الغذائي من خلال زيادة استهلاك المنتجات العضوية، تبدو غير ذات أهمية".

ولكي تعتبر إدارة الزراعة الأمريكية الأطعمة عضوية، يجب أن تتم زراعتها في تربة لا تحتوي على أي من المواد المحظورة لمدة ثلاث سنوات على الأقل قبل الحصاد.

وأشار بالبيرغ إلى أن الأمريكيين قد ينجذبون أكثر إلى الأغذية العضوية لأنهم يعتقدون أنها تدعم صغار المزارعين، ولكن هذا ليس هو الحال.

ولا يزال العديد من المستهلكين يعتقدون أن الأغذية العضوية تأتي من مزارع محلية صغيرة، ولكن معظمها يأتي الآن من مزارع صناعية بعيدة.

وتتطلب لوائح اللحوم العضوية تربية الحيوانات في ظروف تلائم سلوكياتها الطبيعية - مثل الرعي في مرعى - وتتغذى على مواد عضوية 100%، وعدم إعطائها أي مضادات حيوية أو هرمونات.

الجدير بالذكر أن دراسة فرنسية منشورة في JAMA Internal Medicine، أظهرت أنه من بين 70 ألف بالغ، كان لدى أولئك الذين تناولوا الأغذية العضوية نسبة أقل من السرطان بنحو 25% من أولئك الذين لم يتناولوا الأطعمة العضوية مطلقا.

وقبل ذلك بعامين، وجد تحليل في المجلة البريطانية للتغذية، أن اللحوم العضوية والحليب توفر 50% أكثر من أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تعتبر حيوية لصحة الدماغ والقلب، مقارنة بالمنتجات غيرالعضوية.

قد يهمك: هل الأغذية العضوية أفضل من العادية حقا؟.. دراسات تجيب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية