أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 طرق بسيطة تخلصك من انسداد الأنف

12:46 م الإثنين 04 سبتمبر 2023
5 طرق بسيطة تخلصك من انسداد الأنف

انسداد الأنف

كتبت- هدى عبد الناصر:

قد يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بانسداد الأنف نتيجة التعرض لعدد من المشكلات الصحية التي غالبًا ما يمكن علاجها دون استشارة الطبيب المختص، ولكن مع تفاقم المشكلة يجب الحصول على العلاج فورًا.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي بعض الطرق البسيطة التي تساعد في التخلص من انسداد الأنف، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

طرق بسيطة لعلاج انسداد الأنف

1- غسل الأنف

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن غسل الأنف من أفضل الطرق التي تساعد على علاج انسداد الأنف، وذلك لأن الغسل يساهم في تخفيف المخاط ومن ثم العلاج السريع، كما يمكن غسل الأنف عن طريق المحلول الملحي المكون من الماء الدافئ ونصف ملعقة من الملح، أو استعمال المحلول الجاهز، وعادًة ما يفضل استعمال المحلول أكثر من مرة للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: غسل الأنف بالمحلول الملحي- متى يكون مضرًا؟

2- البخار

البخار سواء من خلال الحمام الساخن أو شرب مشروب دافيء كلاهما يساعد في تخفيف المخاط ومن ثم تصريفه من الأنف وعلاج الانسداد، حيث يتم وضع الماء المغلي في وعاء كبير وتغطية الرأس بمنشفة ثم الانحناء فوق الوعاء واستنشاق البخار ويفضل أن يتم ذلك ثلاث أو أربع مرات في اليوم الواحد وذلك للحصول على أفضل النتائج.

قد يهمك: ماذا يحدث في الأنف عند استنشاق الهواء البارد؟

3- شوربة الدجاج

شوربة الدجاج من أكثر الأطعمة البسيطة الفعالة في تخفيف المخاط وعلاج انسداد الأنف نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، كما يفضل الحصول على شوربة الدجاج دافئة لزيادة الشعور بالتحسن سريعًا.

قد يهمك أيضًأ: لـ«الشوربة» فوائد عديدة.. ولكن احذر هذه الأنواع

4- مزيلات الاحتقان

عادًة ما يشعر مريض انسداد الأنف بالاختناق نتيجة انتفاخ الأوعية الدموية داخل الأنف وانسداد المجاري الهوائية، وبالتالي فإن استعمال مزيلات الاحتقان تساهم في تقلص هذه الأوعية والتنفس بشكل أفضل، ولكن يجب الحذر جيدًا من استعمالها بشكل مفرط لأنها قد تعطي نتائج عكسية.

اقرأ أيضًا: بالأسعار- أدوية الحساسية والجيوب الأنفية الأكثر طلبًا

5- النعناع

النعناع من العلاجات الطبيعية التي تخفف المادة اللزجة الموجودة في الصدر فمن الممكن اعتباره أحد مزيلات الاحتقان الطبيعية التي يتم الحصول عليها عن طريق الاستنشاق أو وضع النعناع المجفف في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق وتناوله خمس مرات في اليوم الواحد.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية