أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صحية ولكن- 5 أطعمة ممنوعة على مرضى القولون

02:27 م الجمعة 08 سبتمبر 2023
صحية ولكن- 5 أطعمة ممنوعة على مرضى القولون

أطعمة صحية ممنوعة لمرضى القولون

كتبت - أمنية قلاوون

يشكو مرضى القولون العصبي بعد تناول بعض الأنواع من الأطعمة رغم أنها صحية، نتيجة لأن تلك الأطعمة تحتوي على مكونات تتسبب في تهيج الجهاز الهضمي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من الأطعمة الصحية الممنوعة لمرضى القولون، وفقًا لموقع التغذية الصحية "Eat this".

أطعمة صحية ممنوعة لمرضى القولون

1- النعناع

يتسبب النعناع في استرخاء العضلة العاصرة للمريء، التي تقع بين المعدة والمريء، عندما تسترخي هذه العضلة العاصرة، يمكن أن يتسبب ذلك في عودة حمض المعدة إلى المريء، ما يؤدي إلى حرقة المعدة وعسر الهضم.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

2- الفول

يحتوي الفول على السكريات قليلة التعدد، هي ألياف غير قابلة للهضم وقابلة للتخمير والتي قد تسبب الغازات وعدم الراحة في البطن والانتفاخ، رغم أن تلك الألياف تقدم فوائد عدة للمعدة إلا أنها تتسبب في الشعور بعدم الراحة في القولون وظهور بعض الأعراض المزعجة.

3- الشوكولاتة

يمكن أن يتسبب في استرخاء العضلة العاصرة للمريء أو الصمام، التي يمكن أن تؤدي إلى حرقة المعدة وعسر الهضم، إذا كانت الشوكولاتة تؤدي إلى أعراض حرقة المعدة وعسر الهضم، فحاول الحد من استهلاكك لها، ليس من الضروري أن تتخلى عنه إلى الأبد، لكن قد ترغب في تجنبه في الوقت الحالي.

قد يهمك: تعاني من التهاب القولون؟.. لا تقرب هذه الأطعمة

4- الفواكه الحمضية

يمكن أن تؤدي الفواكه شديدة الحموضة مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض إلى حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص، ذلك لأن الأطعمة الحمضية تعمل على إرخاء العضلة العاصرة للمريء أو الصمام، ما قد يؤدي إلى دخول الحمض إلى المريء والتسبب في حرقة المعدة، كما قد يؤدي الحمض أيضًا إلى إبطاء إفراغ المعدة، مما قد يؤدي إلى عودة الحمض من المعدة إلى المريء مرة أخرى، مما يسبب حرقة المعدة.

5- الفلفل الحار

يمكن أن تتسبب حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، في استرخاء الهعضلة العاصرة أو الصمام الموجودة بين المعدة والمريء، مما يسمح للطعام الحمضي بالعودة من المعدة إلى المريء، مما يسبب حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، بعض الناس حساسون للطعام الحار الذي يمكن أن يسبب حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، يمكن للطعام الحار أن يريح العضلة العاصرة.

قد يهمك أيضًا: 3 أنواع للقولون العصبي.. نصائح ضرورية لتخفيف أعراضه

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية