خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

05:03 م الخميس 28 أكتوبر 2021
ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

القولون العصبي

كتب - كريم حسن:

متلازمة القولون العصبي IBS، هي اضطراب مزمن، يسبب أعراضًا مزعجة في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ وتشنجات المعدة.

اقرأ أيضًا: 3 أنواع للقولون العصبي.. نصائح ضرورية لتخفيف أعراضه

ويحتاج مريض القولون العصبي للتعايش مع هذه المشكلة، أن يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، يشتمل على أطعمة ومشروبات سهلة الهضم، وفي المقابل، يبتعد عن الأغذية التي قد تزيد حدة الأعراض لديه.

قد يهمك: 7 أعراض مزعجة لمتلازمة القولون العصبي لدى النساء

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة المسموحة والممنوعة على مرضى القولون العصبي، وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

أفضل نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

الأطعمة الممنوعة على مرضى القولون العصبي

منتجات الألبان

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية لمنتجات الألبان، ولكنها تشكل عبئًا كبيرًا على المعدة والأمعاء عند تناولها في ظل الإصابة بالقولون العصبي، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الدهون، التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يؤدي إلى المعاناة من الإمساك وألم البطن والانتفاخ.

وتحتوي منتجات الألبان أيضًا على سكر اللاكتوز، الذي قد لا يتحمله مريض القولون العصبي، ما يستدعي الاعتماد على اللبن الخالي منه أو تناول الحليب المستخلص من النباتات، مثل حليب الصويا.

قد يهمك أيضًا: أطعمة مفيدة للقولون الملتهب

الأطعمة المصنعة والمعلبة

يحظر على مرضى القولون العصبي تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة، لاحتوائها على مواد حافظة ومكسبات طعم ولون ورائحة تزيد من حساسية الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والغثيان وألم البطن.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة مفيدة للقولون.. احرص على تناولها

المقليات

قلي الأطعمة، مثل البطاطس والدجاج، في الزيت أو السمن، يكسبها نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تعيق عملية الهضم، بالإضافة إلى الأضرار التي تلحقها بصحة القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.

البقوليات

رغم الفوائد التي تقدمها البقوليات، مثل الفول والعدس والحمص، للصحة العامة، ولكن غناها بالبروتين والألياف، يجعلها من الأطعمة الممنوعة على مرضى القولون العصبي، لأنها قد تزيد من حدة الانتفاخ والغازات.

قد يهمك أيضًا: لا تتناولها.. أطعمة ومشروبات تصيبك بآلام القولون

أطعمة أخرى مضرة بالقولون العصبي

- الأطعمة والمشروبات السكرية، مثل الحلوى والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة والمحليات الصناعية.

- الأطعمة الحريفة، مثل الفلفل الحار.

- الأطعمة الغنية بالجلوتين، مثل الشوفان.

للاطلاع على أبرز أدوية القولون العصبي اضغط هنا.

الأطعمة المسموحة لمرضى القولون العصبي

الأطعمة الغنية بالألياف

يوصي أطباء الجهاز الهضمي مرضى القولون العصبي، بتناول الخضراوات والفواكه، لاحتوائهما على نسبة معتدلة من الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الامعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

اقرأ أيضًا: أطعمة ومشروبات لا تتوقعها مفيدة للقولون

الأطعمة قليلة الدسم

إذا كان يرغب مريض القولون العصبي في تناول الأطعمة الدسمة، يجب أن يتأكد أولًا من أنها تحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون، لكي لا يتضرر جهازه الهضمي عند تناولها.

وهناك الكثير من الأطعمة قليلة الدسم، مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدجاج منزوع الجلد.

قد يهمك: هل يسبب القولون العصبي الإصابة بالبواسير؟.. هكذا يمكن الوقاية

المكسرات

مصدر آخر غني بالألياف الضرورية لمرضى القولون العصبي، بالإضافة إلى احتوائها على أحماض أوميجا 3، التي تساهم في تخفيف الالتهابات والتشجنات المعوية، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

الأطعمة المخمرة

تلعب الأطعمة المخمرة، مثل الزبادي والمخللات، دورًا كبيرًا في تحسين صحة الجهاز الهضمي لدى مرضى القولون العصبي، لأن عملية التخمير تكسبها مادة البروبيوتيك، التي تساهم في الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء.

قد يهمك أيضًا: أبرزها الزبادي.. 6 أطعمة تحافظ على توازن الميكروبيوم في الأمعاء

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية