أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشعور بالبرد باستمرار ينذر بإصابتك بهذه الحالة الصحية

02:03 م الثلاثاء 23 يناير 2024
الشعور بالبرد باستمرار ينذر بإصابتك بهذه الحالة الصحية

برودة الطقس

كتبت- ندى نجيد:

يعاني بعض الأشخاص من الإحساس بالبرد بشكل مستمر حتى عندما لا يشعر الآخرون بذلك، وقد تكون هذه علامة على قصور الغدة الدرقية.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أسباب الإحساس بالبرودة كواحدة من أعراض قصور الغدة الدرقية، وفقًا لما نشره موقع "Times now".

قصور الغدة الدرقية

هو اضطراب يحدث عندما تكون وظيفة الغدة الدرقية غير كافية، حيث لا يتم إنتاج كمية كافية من هرمونات الغدة الدرقية، ويؤثر هذا الاضطراب على العديد من الوظائف الحيوية في الجسم بشكل عام، بما في ذلك درجة حرارة الجسم.

كيف يتسبب قصور الغدة الدرقية في الشعور بالبرد؟

1. التأثير على التمثيل الغذائي

قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى بطء في عمليات التمثيل الغذائي، بما في ذلك حرق السعرات الحرارية لتوليد الطاقة، كما أن نقص الهرمونات الدرقية يمكن أن يؤدي إلى تقليل إنتاج الحرارة في الجسم، مما يجعل الشخص يشعر بالبرد بشكل مستمر، حتى في غرف دافئة أو خلال فصول الصيف.

2. التأثير على توازن الحرارة

تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا في تنظيم توازن الحرارة في الجسم، وعندما تكون هذه الهرمونات غير كافية، يمكن أن يحدث فقدان التوازن، مما يجعل الجسم يفقد الحرارة بشكل أكبر وبسرعة، مما يسبب الإحساس بالبرد.

3. التأثير على الدورة الدموية

قد يؤدي قصور الغدة الدرقية أيضًا إلى تأثير على الدورة الدموية، مما يجعل من الصعب على الجسم توزيع الدم بشكل فعال، وذلك يمكن أن يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى الأطراف مثل اليدين والأقدام، مما يزيد من احتمال الشعور بالبرد.

4. التأثير على الاستجابة للحرارة

يؤثر قصور الغدة الدرقية على استجابة الجسم للتغيرات في درجات الحرارة البيئية، ويمكن أن يكون الجسم أقل فعالية في الاحتفاظ بالحرارة عند تعرضه لظروف باردة.

ويشير الأطباء إلى أن الشعور بالبرد لا يكفي لتشخيص قصور الغدة الدرقية بمفرده، حيث يمكن أن يكون هذا الشعور ناتج أيضًا عن حالات أخرى مثل فقر الدم وضعف الدورة الدموية.

أعراض أخرى لقصور الغدة الدرقية

وتشير الأعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقية إلى مجموعة واسعة من المشاكل الصحية، مثل التعب والإرهاق، وخدر في اليدين، وزيادة الوزن، وصعوبات التركيز، الإمساك، الشعور بألم وضعف في العضلات، ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، الاكتئاب، الجلد الجاف والخشن، انتفاخ في العينين والوجه، ضعف الأظافر، ومشاكل في الدورة الشهرية للنساء، وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية