أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البرتقال يفسد فعالية الدواء؟

12:00 م الأربعاء 24 يناير 2024
هل البرتقال يفسد فعالية الدواء؟

البرتقال

كتب - محمد أمين

يخشى البعض عند تناول الدواء من شرب أي عصائر أو تناول بعض الفواكه، اعتقادا منهم أنها تؤثر بالسلب على المواد الكيميائية للدواء، مما يفقده فعاليته المساعدة على الشفاء.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى تأثير تناول البرتقال على مفعول الأدوية.

تأثير البرتقال على فعالية الأدوية

قال الصيدلي محمد الجارحي، إن تأثير البرتقال سواء عصير أم فاكهة طازجة، وكذلك كافة الفواكه الحامضية، تختلف من دواء لدواء، مؤكدا أنها ليست قاعدة معممة على كافة الأدوية.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان: ثمرة واحدة من هذه الفاكهة تمنعك من زيارة طبيب القلب

أدوية يؤثر البرتقال على مفعولها سلبا

أكد الجارجي، أن البرتقال والليمون والجريب فروت وكافة الفواكه الحامضية سواء فاكهة طارزجة أم عصير، تؤثر سلبا على امتصاص أدوية الأسبرين، مثل الأسبوسيد وخلافه، منوها أن الحمضيات تؤثر على مادة الأسبرين الفعالة وتعيق امتصاصها.

وأضاف الجارحي، أن البرتقال أيضًا يؤثر سلبا على امتصاص المضادات الحيوية، ولكن بحسب عائلة الدواء الموصوف طبيًا للمريض، لذا يفضل الاستفسار من الطبيب المعالج، بسماح تناول البرتقال والحمضيات مع المضاد الحيوي أم لا، وهذا لأنه يؤثر سلبا على بعض عائلات المضادات الحيوية.

قد يهمك: لاعتبارات مرضية- 7 فئات ممنوعة من تناول البرتقال

أدوية لا تتأثر فعاليتها بالبرتقال والحمضيات

وأوضح الجارحي، أن هناك أدوية لا تتأثر فعاليتها عند تناول البرتقال وعصائر الحمضيات، مثل الليمون وخلافه، وهي الفيتامينات، فأغلبها يفضل خلطها مع العصائر عند تناولها لأنها تعمل على زيادة مفعولها، وخاصة الفيتامينات التي تحتوي على اللكتوفيرين التي تعمل على التخلص من فقر الدم وعلاج الأنيميا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية