أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات تظهر على القدمين تنذر بتلف الكبد

03:01 م الأحد 11 فبراير 2024
علامات تظهر على القدمين تنذر بتلف الكبد

صحة الكبد

كتبت- ندى نجيد:

يعتبر الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، حيث إنه مسؤول عن إزالة النفايات والسموم مع الكلى، وكذلك تحويل الطعام إلى طاقة.

وينبغي أخذ الاحتياطات اللازمة لحمايته من التلف، وعندما يتضرر الكبد، فإنه لا يستطيع أداء وظائفه بشكل صحيح، مما قد يؤثر في نهاية المطاف على صحة الجسم بأسره.

ومع ذلك، إذا تم اكتشاف التلف في الكبد في مراحله المبكرة، يمكن اتخاذ الإجراءات الضرورية لتقليل المزيد من الضرر.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي قائمة بأبرز العلامات الشائعة التي تظهر على القدمين، وتشير إلى تلف الكبد، وفقًا لما نشره موقع "Timesofindia".

علامات في القدمين تنذر بتلف الكبد

يمكن ملاحظة علامات تلف الكبد على أجزاء مختلفة من الجسم، ويشير الخبراء إلى أن القدمين قد تظهر علامات الإصابة بأمراض الكبد، ومنها:

1- بقع حمراء أو بنية

تعتبر هذه البقع من العلامات الشائعة التي قد تظهر عند مرضى السكري أو أولئك الذين يعانون من تليف الكبد أو التهاب الكبد أو الكبد الدهني.

وغالبًا ما تنتج هذه البقع نتيجة لسوء الدورة الدموية في الأجزاء السفلية من الجسم، وتكون عادةً بنية اللون أو ذات ملمس متقشر في بعض الأحيان.

2- الدوالي

تظهر الدوالي بشكل شائع في الكاحلين، وتشير إلى عدم قدرة الكبد على تنظيم هرمون الاستروجين بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكم كميات غير منظمة من الاستروجين في الجسم، ويمكن أن تتسبب هذه الظاهرة في توسيع الأوعية الدموية وظهور الدوالي.

3- تشقق وجفاف الكعبين

نقص أحماض أوميجا 3 في الجسم له دور في تعرض الكعبين للتشقق والجفاف، حيث يقوم الكبد بإنتاج الصفراء التي تساعد في استقلاب الفيتامينات والعناصر الغذائية، ولكن مع ضعف وظيفة الكبد، يمكن أن يحدث نقص في هذه الصفراء.

4. حكة القدمين

تنجم حكة القدمين عن تراكم الصفراء التي ينتجها الكبد بشكل زائد، مما يؤدي إلى تأثيرها على الأنسجة وظهور الحكة.

5. مشاكل في أظافر القدمين

يمكن أن تشمل المشاكل التي تحدث مع أظافر القدمين بسبب تلف الكبد فطريات الأظافر، وتشوهاتها، و"الكالو".

6. تورم وألم في القدمين

يمكن أن يكون ألم القدم علامة شائعة لمرض الكبد، وعندما يتوقف الكبد عن العمل بشكل صحيح، فإنه يتسبب في تراكم السوائل والسموم الزائدة في الجزء السفلي من الجسم، مما يؤدي إلى الوذمة المحيطية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض أمراض الكبد، مثل تليف الكبد، أن تسبب أيضًا حالة تسمى ارتفاع ضغط الدم البابي، والتي يمكن أن تؤدي إلى تكوين دوالي في الساقين والقدمين، مما قد يسبب الألم.

7. الإحساس بالوخز

يمكن أن تؤدي عدوى التهاب الكبد C أو مرض الكبد الكحولي إلى أعراض مثل التنميل والوخز في القدمين، وتعرف هذه الحالة أيضًا باسم التنمل.

وعلى الرغم من أن هذه الحالة ليست شائعة مع مشاكل الكبد، إلا أنه في بعض الحالات، يمكن أن تسبب أمراض الكبد اعتلال الأعصاب المحيطية، وهي حالة تؤثر على الأعصاب التي تنتقل إلى الأطراف، مثل اليدين والقدمين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية