أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

400 ألف حالة في البرازيل.. كيف تحمي نفسك من حمى الضنك؟

04:40 م الإثنين 12 فبراير 2024
400 ألف حالة في البرازيل.. كيف تحمي نفسك من حمى الضنك؟

حمى الضنك

كتبت- ندى نجيد:

يتزايد القلق في كافة دول العالم بشأن انتشار مرض حمى الضنك، مع تحذيرات من خطورة انتشاره في المناطق الاستوائية في آسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا.

وأكد المدير العلمي لمركز طب السفر في ألمانيا، توماس يلينيك، أن مرض حمى الضنك ينتشر بشكل رئيس في تلك المناطق الاستوائية، بالإضافة إلى بعض الدول الأوروبية.

وسجلت البرازيل ما يقرب من 400 ألف حالة إصابة محتملة بحمى الضنك في البرازيل خلال الأسابيع الخمسة الأولى من العام الحالي، مما يعادل 4 مرات عدد الحالات خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبعد التزايد المطرد في أعداد الحالات، تم إعلان حالة تأهب صحي في البلاد، خاصًة في مدن ريو دي جانيرو وساو باولو، وفي هذا السياق، قامت البرازيل بإطلاق حملة تطعيم مجانية ضد حمى الضنك يوم الجمعة الماضي.

ووفقًا لأحدث الأرقام التي أصدرتها وزارة الصحة بالبرازيل، فقد تم تسجيل نحو 395 ألف و103 حالات إصابة محتملة بحمى الضنك خلال الأسابيع الخمسة الأولى من العام الحالي، بالإضافة إلى 53 حالة وفاة مؤكدة وتحليل 281 حالة أخرى مشتبه بها.

وفي إطار جهود الدولة الرامية لمكافحة الوباء، تم إطلاق حملة التطعيم رسميًا في برازيليا بقيادة وزيرة الصحة نيسيا ترينداد.

وفي تصريحات لوزير المراقبة بوزارة الصحة، إيثيل ماسيل، توقع أن يبلغ عدد الحالات في نهاية العام مستوىً قياسيًا يبلغ 4.2 مليون حالة.

ويبدأ برنامج التطعيم باستخدام لقاح كودينجا، وهو منتج من مختبر تاكيدًا الياباني، مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و11 عامًا، وسيمتد تدريجياً ليشمل المرضى حتى سن 14 عامًا.

وتحديدًا للفئات العمرية التي تشهد أعلى معدل دخول إلى المستشفى، يعطى الأولوية لهم في التطعيم نظرًا للقدرة الإنتاجية المحدودة.

وكان قد تم إرسال الدفعة الأولى من اللقاحات إلى 315 بلدية بهدف تطعيم حوالي 3.2 مليون من أصل 203 مليون نسمة بحلول نهاية العام، كما تدرس الحكومة إمكانية إنتاج اللقاح محليًا في البرازيل.

وتشير السلطات إلى أن الارتفاع الكبير في حالات حمى الضنك يرجع بشكل خاص إلى وجود سلالات أو أنماط مصلية من المرض لم تنتشر منذ سنوات في البرازيل، وذلك بالتزامن مع ذروة الحرارة الشديدة.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أعراض حمى الضنك وكيفية علاجها والوقاية منها، وفقًا لما نشره موقع "Web MD".

كيف تنتقل حمى الضنك؟

مرض ينتقل عن طريق البعوض، الذي يعرف بالعديد من الأسماء، منها "بعوضة النمر" و"بعوضة الحمى الصفراء" و"بعوضة الضنك".

وتحدث ما يقدر بنحو 400 مليون إصابة بحمى الضنك في جميع أنحاء العالم كل عام، وتحدث معظم الحالات في المناطق الاستوائية من العالم.

وتنتقل حمى الضنك عن طريق لدغة بعوضة مصابة بفيروس حمى الضنك، وتصاب البعوضة بالعدوى عندما تلدغ شخصا مصابا بفيروس حمى الضنك في دمه، ولا يمكن أن ينتقل مباشرة من شخص إلى شخص آخر.

أعراض حمى الضنك

قد تشمل الأعراض، التي تبدأ عادة بعد 4 إلى 6 أيام من الإصابة وتستمر لمدة تصل إلى 10 أيام، ما يلي:

• ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة.

• صداع شديد.

• ألم خلف العينين.

• آلام شديدة في المفاصل والعضلات.

• تعب.

• غثيان.

• القيء.

• الطفح الجلدي، الذي يظهر بعد يومين إلى خمسة أيام من ظهور الحمى.

• نزيف خفيف، (مثل نزيف الأنف أو نزيف اللثة أو الكدمات السهلة).

وفي بعض الأحيان، تكون الأعراض خفيفة ويمكن الخلط بينها وبين أعراض الأنفلونزا أو عدوى فيروسية أخرى.

وفي حالات نادرة تتطور إلى حمى الضنك النزفية، وهي مضاعفات نادرة تتميز بارتفاع في درجة الحرارة، وتلف الأوعية الليمفاوية والدموية، ونزيف من الأنف واللثة، وتضخم الكبد، وفشل الدورة الدموية، وقد تتطور الأعراض إلى نزيف حاد وصدمة وموت، وهذا ما يسمى متلازمة صدمة حمى الضنك (DSS).

ويعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وكذلك الأشخاص المصابين بعدوى حمى الضنك الثانية أو اللاحقة هم أكثر عرضة للإصابة بحمى الضنك النزفية.

علاج حمى الضنك

لا يوجد دواء محدد لعلاج عدوى حمى الضنك، فإذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بحمى الضنك، فيجب عليك استخدام مسكنات الألم التي تحتوي على الأسيتامينوفين وتجنب الأدوية التي تحتوي على الأسبرين، والتي قد تؤدي إلى تفاقم النزيف.

ويجب عليك أيضًا الراحة وشرب الكثير من السوائل ومراجعة الطبيب، إذا بدأت تشعر بالسوء خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد انخفاض الحمى، فيجب عليك الذهاب إلى المستشفى على الفور للتحقق من عدم وجود مضاعفات.

الوقاية من حمى الضنك

أفضل طريقة للوقاية من المرض هي منع لدغات البعوض المصاب، خاصًة إذا كنت تعيش في منطقة استوائية أو تسافر إليها.

والجدير بالذكر أنه في عام 2019، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على لقاح يسمى Dengvaxia للمساعدة في منع ظهور المرض لدى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 16 عامًا والذين أصيبوا بالفعل بحمى الضنك. لكن لا يوجد حاليًا لقاح لمنع عامة السكان من الإصابة به.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية