أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الفسيخ يزيد البرد؟

08:19 م الأربعاء 10 أبريل 2024
هل الفسيخ يزيد البرد؟

الفسيخ

كتب - صابر نجاح:

يتجنب بعض المصابين بنزلات البرد تناول الفسيخ في عيد الفطر المبارك، إنطلاقًا من الاعتقاد الشائع الذي يفيد بأن الأسماك من الأطعمة الممنوعة لمرضى الإنفلونزا والزكام.

اقرأ أيضًا: انتبه- 5 أمراض تمنعك من تناول الرنجة والفسيخ

في هذا الصدد، قالت ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إنه لا مانع من تناول الفسيخ عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، بشرط عدم الإفراط فيه.

وأضافت ليندا أن الفسيخ يحظر على مرضى البرد والإنفلونزا تناوله، إذا كانوا يعانون من حساسية السمك، لأنه يتسبب في استثارة بعض الأعراض المزعجة، مثل العطس وانسداد الأنف والصداع.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول حساسية السمك، اضغط هنا.

وأوصت استشاري التغذية العلاجية مرضى الإنفلونزا والبرد بتناول الفسيخ باعتدال، لأن استهلاكه بكميات كبيرة يضعف الجهاز المناعي، مما يقلل من قدرة الجسم على مكافحة العدوى الفيروسية.

قد يهمك: أسوأ 7 أطعمة لصحة جهازك المناعي

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أن الإفراط في الفسيخ قد يزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، لاحتوائه على بكتيريا ضارة، تعرف باسم "كروستريديا".

واتفقت معها الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة والبكتيريا والتغذية العلاجية، مؤكدةً أن الأسماك ليست ممنوعة لمرضى الإنفلونزا والبرد كما يشاع عنها.

قد يهمك أيضًا: كيف تنفذ نفسك من تسمم الفسيخ؟

وأوضحت عبد الوهاب أن الرنجة تتميز باحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على تسريع وتيرة الشفاء من نزلات البرد والإنفلونزا، بفضل قدرتها على تقوية مناعة الجسم.

وشددت استشاري البكتيريا والمناعة على ضرورة شراء الأسماك المملحة من أماكن موثوق بها، منعًا للوقوع فريسة للأنواع الفاسدة، التي تهدد الإنسان بخطر التسمم.

اقرأ أيضًا: علامات تدل على فساد الفسيخ- احذر

وأوصت بشراء الرنجة قليلة الملح، لأن الأنواع المالحة تؤثر سلبًا على صحة الكليتين، كما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم.

وأشارت نهلة إلى وجود أطعمة ومشروبات يجب إدراجها في النظام الغذائي اليومي، لتسريع وتيرة الشفاء من الإنفلونزا والبرد، أهمها:

- الخضراوات الورقية.

- الفواكه.

- البصل والثوم.

- عسل النحل، خاصةً على الريق.

- المشروبات العشبية، مثل الزنجبيل والنعناع واليانسون.

- الماء بالليمون.

- المكسرات.

- اللحوم، بشرط ألا تكون مصنعة.

- شوربة الدجاج.

قد يهمك: أدوية البرد- إليك أرخص 5 أصناف

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية