أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لكبار السن- 9 أطعمة يجب تجنبها في عيد الأضحى

06:49 م السبت 15 يونيو 2024
لكبار السن- 9 أطعمة يجب تجنبها في عيد الأضحى

كبار السن - أرشيفية

كتب - محمد عماد

يتزامن يوم عرفة هذا العام مع اليوم العالمي للمسنين، والذي يسلط الضوء على ضرورة الاهتمام بصحة وسلامة كبار السن، ويتسم عيد الأضحى بتناول الكثير من اللحوم في وجبات متنوعة؛ مما يؤثر بالسلب على الصحة والجهاز الهضمي لأصحاب أمراض الشيخوخة، ولذلك يجب توخي الحذر بشأن نوعية الأطعمة التي يتناولونها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" 9 أطعمة يجب على كبار السن تجنبها في عيد الأضحى المبارك للحفاظ على صحتهم وسلامتهم، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Medicine net".

أطعمة ضارة لكبار السن في عيد الأضحى

1- اللحوم الدهنية والمقلية

تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول، مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم، ومن ثم يمكن تناول اللحوم المشوية أو المسلوقة مع إزالة الدهون الزائدة لتقليل كمية الدهون المشبعة.

اقرأ أيضًا: عيد الأضحى- أمراض قد تمنعك من تناول اللحوم

2- الكبدة والأعضاء الداخلية للخروف

تحتوي الأعضاء الداخلية، مثل الكبدة والكلى، على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة، مما قد يكون ضارًا لصحة القلب والشرايين.

3- الحلويات الشرقية

تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون، مما قد يؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة الوزن، وبالتالي ينبغي تناول الفواكه الطازجة كبديل صحي للحلويات.

4- الأطعمة المالحة والمخللات

تحتوي الأطعمة المالحة والمخللات على نسبة عالية من الصوديوم، مما يزيد خطر ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم، وبالتالي ينبغي تناول الأطعمة المحضرة في المنزل بكمية ملح محدودة واستخدام الأعشاب والتوابل لتحسين النكهة.

5- الأطعمة المعلبة والمصنعة

تحتوي على مواد حافظة وإضافات غذائية قد تكون ضارة للصحة، فضلا عن احتوائها على كميات كبيرة من الصوديوم والدهون، ومن ثم ينبغي اختيار الأطعمة الطازجة بدلا من الأطعمة المعلبة والمصنعة.

قد يهمك: عيد الأضحى- فئات ممنوعة من تناول الرقاق

6- المشروبات الغازية والعصائر المحلاة

تحتوي على كميات كبيرة من السكر، مما يزيد خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب، حيث ينبغي شرب الماء أو العصائر الطبيعية بدون إضافة سكر.

7- الأطعمة الحارة والمتبلة

يمكن أن تسبب هذه الأطعمة تهيج المعدة والأمعاء، خاصة عند كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث ينبغي تناول أطعمة مطبوخة بتوابل خفيفة وتجنب الأطعمة الحارة.

8- المعجنات والفطائر

تحتوي المعجنات والفطائر على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، مما يزيد خطر السمنة وأمراض القلب، وبالتالي ينبغي تناول الحبوب الكاملة والخبز الأسمر بدلا من المعجنات والفطائر.

9- اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة، مثل النقانق واللانشون، على مواد حافظة وكمية كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة، مما يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وبالتالي ينبغي تناول اللحوم الطازجة والمحضرة في المنزل كبديل للحوم المصنعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية