أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر الألعاب الإلكترونية على مخك؟

07:49 م الخميس 11 يناير 2018
كيف تؤثر الألعاب الإلكترونية على مخك؟

كتب- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة أجراها الباحثون بالأكاديمية الصينية للعلوم النفسية CAS، أن الألعاب الإلكترونية تعمل على رفع معدلات سرعة الانتباه وتزيد من نشاط الوظائف التنفيذية للمخ وتساعد كبار السن على الحركة والتحصيل المعرفي.

وأجرى لي خوي جي، نائب رئيس الأكاديمية، وفريق العمل التابع له، اختبارًا للمشاركين بالدراسة تضمن تدريبًا على استخدام 20 لعبة مختلفة، وتبين زيادة معدلات التحصيل المعرفي لديهم بشكل ملحوظ بعد ممارسة تلك الألعاب، فضلًا عن ارتفاع معدلات الوظائف التنفيذية والإدراكية، بينما جاء ارتفاع معدل الذاكرة ضعيف للغاية.

وشملت الدراسة 84 شخصًا يجيد التعامل مع الألعاب الإلكترونية من أعمار مختلفة، و82 آخرين لا يجيدون عمل ذلك، وأوضحت النتائج أن هناك ارتفاع في معدلات التحصيل المعرفي وسرعة الانتباه والقدرات البصرية بشكل كبير لدى أولئك الذين يستخدمون الألعاب الإلكترونية مقارنة بغيرهم، في حين لم يظهر أي تغيير واضح في الذاكرة.


ويأتي الشباب في المرتبة الأولى من حيث الانتفاع بالدور الإيجابي لهذه الألعاب، يليهم كبار السن، في حين كان تأثير التحصيل المعرفي محدودًا لدى الشباب مقارنة بالمراهقين المشاركين بالدراسة.

وحلل الباحثون حركة وتحفز المخ لدى المشاركين بالدراسة ممن يجيدون استخدام الألعاب الإلكترونية ومن لا يجيدون، وتبين أن تحسن وظائف المخ جاء أعلى بكثير عند كبار السن مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا هذه الألعاب من قبل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية