أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غسالة أطباقك تصيبك بـ«أمراض صدر وقلب»

12:33 م الخميس 18 يناير 2018
غسالة أطباقك تصيبك بـ«أمراض صدر وقلب»

dishwasher

كتبت- رغدة مرزوق

توفر غسالة الأطباق الكثير من الوقت وتخفف شعور المرأة بالتعب من غسل الصحون، ولكن بالرغم من فوائدها إلا أنها تُصيب المرأة بعدة أمراض.

أشارت دراسة تم إجراءها في جامعة ليوبليانا بسلوفانيا إلى أن غسالة الأطباق تحتوي على بعض البكتيريا الخطيرة كالأشريكية القولونية «Escherichia coli» ومسببات أمراض أخرى تؤدي للإصابة بالعدوى، وتشمل عدوى المسالك البولية.

ويعود نمو الباكتيريا والفطريات داخل الغسالة - وفق الدراسة - إلى ماء الصنبور المستخدم في غسالة الطباق بجانب الطعام الملوث الذي يوضع داخلها.

وبحسب الدراسة التي تم نشرها في صحيفة علم الأحياء الدقيقة والبيئة التطبيقية، تم فحص 24 غسالة أطباق مستخدمة، اكتشف الباحثون أن «غسالة الصحون» مأوى للبكتيريا مثل بكتيريا الأشريكية، وهي بكتيريا تشمل سلالات الأشريكية القولونية، والبكتيريا الزائفة التي تسبب التهابات الصدر، والبكتيريا الراكدة وهي مرتبطة بعدوى المسالك البولية والعدوى الجلدية وبطانة القلب الداخلية، وذلك فضلا عن أنها مليئة بالفطريات.

ويُمكن لتلك الأمراض الانتقال داخل المنزل من خلال الهواء الساخن الذي يخرج من الغسالة عقب الاستخدام. وفي العموم، يعد تأثيرها غير خطير وغير مؤذي إلا في حالة معاناة أحد الافراد بالمنزل من خلل بالجهاز المناعي نتيجة لعلاجات كيميائية أو زرع أعضاء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية