أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجيش الأمريكي يزرع شرائح بالمخ للسيطرة على تغيرات المزاج

07:24 م الثلاثاء 02 يناير 2018
الجيش الأمريكي يزرع شرائح بالمخ للسيطرة على تغيرات المزاج

كتبت: ريم فؤاد

مولّت وكالة المشاريع البحثية الدفاعية التابعة للجيش الأميركي، فريقا من العلماء لإجراء تجارب أولية لزرع جهاز في المخ لكشف أنماط معينة مرتبطة باضطرابات المزاج، والسيطرة عليها، حيث يتم ذلك بواسطة نبضات كهربائية تصدم المخ وتجعله يؤدي وظائفه بشكل أفضل.

وتم مناقشة الأبحاث على الجهاز خلال اجتماع جمعية علم الأعصاب بواشنطن، وأعرب العلماء عن أملهم في تمكن الجهاز من معالجة الأمراض العقلية التي لا يوجد لها علاج في الوقت الحالي.

ويسمي علاج الإضطرابات باستخدام الصدمات الكهربائية بـ«التحفيز العميق للمخ»، ويستخدم بالفعل في علاج أمراض كمرض باركنسون. 

وبالرغم من إثبات بعض العلماء لتأثير «التحفيز المستمر بالمخ» في علاج أمراض كالاكتئاب الشديد، إلا أن دراسة أخرى أوضحت عدم وجود تحسن لدى 90 مريضا بالاكتئاب استمروا على هذا النوع من العلاج لمدة سنة.

ويختلف هذا المشروع الجديد عن المحاولات السابقة، فهو مصنوع خصيصا لمعالجة الأمراض العقلية، فهو يُنشط مناطق معينة بالمخ فقط عند الحاجة، ويقوم بالتحفيز على نحو متقطع، وليس مستمر كالأجهزة المحفزة الأخرى.

وأكدت الدراسة أن النبضات الكهربية ستحسن الأداء العقلي لمهام صنع القرار والعواطف. 

ونجح فريق الدراسة من تحديد أنشطة بالمخ مرتبطة بالفشل في أداء المهام في حالة الإلهاء، وتمكنوا من تحفيز هذه الأماكن بالجهاز للسيطرة عليها.

ويؤمن الفريق بإمكانية الجهاز في إتاحة علاج على المدى الطويل لمرضي الأمراض العقلية. ومع ذلك هناك الكثير من العمل الذي يجب إتمامه لإنتاج أفضل نتائج، فتحفيز مناطق بالمخ مرتبطة بالمزاج يمكنه أن يؤثر، عن غير عمد، في الشعور بالسعادة المفرطة، أو التلاعب بمشاعر أخرى بشكل مبالغ فيه، لذا يستمر العلماء في إتمام أبحاثهم، حتي يتم استعماله بشكل أخلاقي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية